بازگشت

حديث الامام الحسين عن جده في ثواب الاسترجاع عند تذكر المصيبة


1، 2 - أخبرنا أبو عبد الله الفراوي وأبو المظفر القشيري قالا: أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمان، أخبرنا أبو عمرو ابن حمدان. حيلولة: وأخبرتنا أم المجتبي فاطمة بنت ناصر قالت: قرئ علي إبراهيم بن منصور، أخبرنا أبو بكر ابن المقرئ، قالا: أخبرنا أبو يعلي، أخبرنا عبد الرحمان بن سلام الجمحي، حدثنا هشام بن زياد عن أمه: عن فاطمة بنت الحسين أنها سمعت أباها الحسين - زاد ابن حمدان: ابن علي - يقول: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: ما من مسلم ولا مسلمة يصاب بمصيبة - وفي حديث ابن حمدان: تصيبه مصيبة - وان قدم عهدها فيحدث لها - وفي حديث ابن المقرئ له - استرجاعا الا أحدث الله له عند ذلك وأعطاه ثواب ما وعد - وفي حديث ابن المقرئ: وعده عليها - يوم أصيب بها. قالا: وأنبأنا أبو يعلي قال: أنبأنا حوثرة، أنبأنا هشام أبو المقدام بإسناده نحوه. [1] قالا: وأخبرنا أبو يعلي أخبرنا كامل - زاد ابن حمدان: ابن طلحة -


أخبرنا أبو هشام القناد، عن الحسين بن علي يرفعه إلي النبي صلي الله عليه وسلم قال: المغبون لا محمود ولا مأجور. رواه البغوي عن كامل فزاد في اسناده: علي بن أبي طالب:

3 - أخبرناه أبو القاسم ابن السمرقندي، وأبو المحاسن ابن الطبري، قالا: أخبرنا أبو الحسين ابن النقور، أخبرنا عيسي بن علي، أخبرنا عبد الله بن محمد [2] ، أخبرنا كامل بن طلحة، أخبرنا أبو هشام القناد البصري قال: كنت أحمل المتاع من البصرة إلي الحسين بن علي بن أبي طالب، فكان يماكسني فيه فلعلي لا أقوم من عنده حتي يهب عامته قلت: يا ابن رسول الله أجيئك بالمتاع من البصرة تماكسني فيه، فلعلي لا أقوم حتي تهب عامته؟! فقال: إن أبي حدثني يرفع الحديث إلي النبي صلي الله عليه وسلم، أنه قال: المغبون لا محمود ولا مأجور. [3] قال أبو القاسم البغوي: هكذا حدثنا بهذا الحديث، عن أبي هشام القناد قال: كنت أحمل المتاع إلي الحسين بن علي بن أبي طالب فيماكسني فيه. ويقال: إنه وهم من كامل، روي غيره عن هذا الشيخ فقال: كنت أحمل المتاع إلي علي بن الحسين. والله أعلم. ورواه أبو سعيد الحسن بن علي العدوي عن كامل، وزاد فيه: علي


ابن أبي طالب الا أنه جعله من رواية الحسن لا الحسين وقد تقدم في ترجمة الحسن [4] .

4 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي، أخبرنا الحسن بن علي، أخبرنا أبو عمر بن حيويه، أخبرنا أحمد بن معروف، أخبرنا الحسين بن فهم، أخبرنا محمد بن سعد، أخبرنا شبابة بن سوار / 5 / ب / أخبرني إسرائيل بن يونس: عن ثوير بن أبي فاخته، عن أبيه، قال: وفدت مع الحسن والحسين إلي معاوية فأجازهما فقبلا.

5 - أخبرنا أبو القاسم علي بن إبراهيم، أخبرنا أبو علي الحسن بن علي بن إبراهيم الاهوازي، أخبرنا عبد الوهاب بن جعفر الميداني، حدثني أبو عبد الله محمد بن إبراهيم القرشي، أخبرنا عمرو بن دحيم، أخبرنا محمد بن إبراهيم البغدادي، أخبرنا الحسن بن الربيع، أخبرنا إسحاق بن عيسي البلخي الحافظ: عن الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة قال: دخل الحسن والحسين علي معاوية فأمر لهما في وقته بمأتي ألف درهم وقال: خذاها وأنا ابن هند، ما أعطاها أحد قبلي ولا يعطيها أحد بعدي!!! قال: فأما الحسن فكان رجلا سكيتا، وأما الحسين فقال: والله ما أعطي أحد قبلك ولا أحد بعدك لرجلين أشرف ولا أفضل منا!

6، 7 - أخبرنا أبو محمد طاهر بن سهل بن بشر، أخبرنا أبو الحسن


علي بن الحسن [5] بن صصري إجازة، أخبرنا أبو منصور طاهر بن العباس بن منصور المروزي العماري بمكة [6] ، أخبرنا أبو القاسم عبيدالله بن محمد بن أحمد بن جعفر السقطي بمكة، أخبرنا إسحاق بن محمد ابن إسحاق السوسي، أخبرنا أبو عمر الزاهد: أخبرنا علي بن محمد بن الصائغ، حدثني أبي قال: رأيت الحسين بن علي بن أبي طالب بعيني وإلا فعميتا، وسمعته بأذني وإلا فصمتا وفد علي معاوية بن أبي سفيان زائرا فأتاه في يوم جمعة وهو قائم علي المنبر خطيبا فقال له رجل من القوم: يا أمير المؤمنين ائذن للحسين بن علي يصعد المنبر. [7] فقال معاوية: ويلك دعني أفتخر فحمد الله وأثني عليه ثم قال: سألتك بالله يا أبا عبد الله أليس أنا ابن بطحاء مكة؟ فقال الحسين: إي والذي بعث جدي بالحق بشيرا.

ثم قال: سألتك بالله يا أبا عبد الله أليس أنا خال المؤمنين؟ فقال: إي والذي بعث جدي نبيا. ثم قال: سألتك بالله يا أبا عبد الله أليس أنا كاتب الوحي؟ فقال: إي والذي بعث جدي نذيرا. ثم نزل معاوية وصعد الحسين بن علي فحمد الله عزوجل بمحامد لم يحمده الاولون والآخرون، ثم قال: حدثني أبي عن جدي عن جبريل عليه السلام عن ربه عزوجل أن تحت قائمة كرسي العرش


ورقة [8] آس خضراء مكتوب عليها لا إله إلا الله، محمد رسول الله، يا شيعة آل محمد لا يأتي [9] أحد منكم يوم القيامة يقول لا إله إلا الله إلا أدخله الله الجنة. قال: فقال معاوية بن أبي سفيان: سألتك بالله يا أبا عبد الله من شيعة آل محمد؟ فقال: الذين لا يشتمون الشيخين أبا بكر وعمر، ولا يشتمون عثمان، ولا يشتمون أبي ولا يشتمونك يا معاوية. هذا حديث منكر ولا أري اسناده متصلا إلي الحسين والله أعلم.


پاورقي

[1] من قوله: قالا: - إلي قوله -: نحوه قد سقط عن نسخة العلامة الاميني.

والحديث رواه أبو يعلي في مسنده ج 12 ص 148 و 150 والطبراني في الاوسط 3 / 371: 2289 والکبير 3 / 131: 2895

وابن حبان في المجروحين 3 / 88 وأحمد في المسند 1 / 201 وابن ماجة في السنن 1600 وابن أبي شيبة وابن منيع في مسندهما کما ذکره البوصيري في المصباح 2 ظ 50 بأسانيدهم إلي هشام.

وللحديث شواهد من طرق أخري.

[2] وهو البغوي، ورواه الخطيب بسنده إليه في تاريخ بغداد 4 / 180 في ترجمة أحمد بن سليمان بن داود.

[3] وحديث النبي صلي الله عليه وآله هذا رواه أيضا الخطيب عن الامام الصادق في ترجمة أحمد بن طاهر تحت الرقم: 1901 من تاريخ بغداد: ج 4 ص 212 قال: أخبرنا البرقاني قال: سمعت أبا القاسم الابندوني يقول: قرأت علي أحمد بن طاهر بن عبد الرحمان بن إسحاق أبي الحسن البغدادي بها، حدثکم بشر بن مطر: حدثنا سفيان بن عيينه، قال: ابتاع جعفر بن محمد من رجل فماکسه فقلت: تماکس وأنت ابن رسول الله صلي الله عليه وسلم؟ [فقال]: المغبون لا محمود ولا مأجور.

[4] ذکره في الحديث: 214 من ترجمة الامام الحسن من هذا الکتاب، ولم أجد فيه: علي ابن أبي طالب.

والحديث رواه البخاري في تاريخه الکبير في ترجمة قيس بن محمد 7 / 152 والطبراني في الکبير 3 / 83: 2732 بإسنادهما إلي عبد الله المحض بن حسن بن الحسن عن أبيه عن جده.

[5] کذا في نسخة ترکيا، ومثلها في ترجمة الرجل من کتاب العبر - للذهبي - ج 3 ص 365. وفي نسخة العلامة الاميني: علي بن الحسين.

[6] کذا في نسخة العلامة الاميني، وفي ظاهر رسم الخط من نسخة ترکيا: التماري - أو الغماري؟. ولم نجد للرجل ترجمة فيما بأيدينا من کتب الرجال.

[7] کذا في نسخة ترکيا، وفي نسخة العلامة الاميني: فيصعد المنبر.

[8] هذا هو الظاهر، وفي أصلي: في رقة.

[9] کذا في نسخة ترکيا، غير انه يوجد فيها لفظ فوق قوله: لا يأتي لکنها غير مقروء. وفي نسخة العلامة الاميني: يا شيعة آل محمد لا يأتي يعني أحد منهم.. .