بازگشت

احاديثها، و منها حديث المنزلة، ورد الشمس


و منها: أخبرنا الفضل بن دكين، حدثنا [1] الحكم بن عبدالرحمان بن أبي نعم [2] ، قال [3] : حدثتني فاطمة بنت علي بن أبي طالب، قالت: قال أبي عن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: من أعتق نسمة مسلمة أو مؤمنة وقي الله بكل عضو منه عضوا منه من النار [4] .

ابن سعد، الطبقات، 341/8 - مثله الطبراني، المعجم الكبير، 109/1 رقم 186، المعجم الأوسط، 444/4 رقم 3750؛ المزي، تهذيب الكمال، 262/35

أخبرنا أحمد [5] بن عبدالله بن يونس، حدثنا زهير، حدثنا عروة بن عبدالله بن قشير: انه دخل علي فاطمة بنت علي بن أبي طالب، قال: فرأيت في يديها مسكا غلاظا في كل يد اثنين اثنين، قال: و رأيت في يدها خاتما و في عنقها خيطا فيه خرز، قال: فسألتها عنه، فقالت: ان المرأة لا تشبه بالرجال.

ابن سعد، الطبقات، 342 - 341/8 - عنه: ابن عساكر، تاريخ دمشق، 29/74، تراجم النساء، /300


و منها: حديث المنزلة: حدثنا عبدالله بن نمير، عن موسي الجهني، قال: حدثتني فاطمة ابنة علي قالت: حدثتني أسماء ابنة عميس، قالت: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: لعلي [6] ! أنت مني بمنزلة هارون من موسي الا أنه ليس [7] نبي بعدي [8] .

ابن أبي شيبة، المصنف، 496/7 (ط دار الفكر - بيروت) - عنه: ابن حنبل، المسند، 438/6، ابن عساكر، تاريخ دمشق، 141/45 رقم 9305

حدثنا عبدالله [9] ، حدثني [10] أبي، ثنا [11] يحيي بن سعيد، عن موسي الجهني، قال: دخلت علي فاطمة بنت علي، فقال لها [12] رفيقي أبومهل [13] : كم لك؟ قالت: ست و ثمانون سنة. قال: ما سمعت من أبيك شيئا؟ قالت: حدثتني أسماء بنت عميس: أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي الا أنه ليس بعدي نبي [14] .

ابن حنبل، المسند، 369/6، فضائل الصحابة، 598/2 رقم 1020 - عنه: ابن البطريق، العمدة، /128؛ مثله ابن عساكر، تاريخ دمشق، 27/74 رقم 15263، تراجم النساء، /298 - 297، مختصر ابن منظور، 364 - 363/20؛ المزي، تهذيب الكمال، 263/35

حدثنا اسحاق بن الحسن الحربي، أنبأنا أبونعيم الفضل بن دكين، أنبأنا الحسن بن صالح بن حي، عن موسي الجهني، عن فاطمة بنت علي، عن أسماء بنت عميس: أن النبي صلي الله عليه و آله قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي الا أنه ليس بعدي نبي.


ابن حنبل، فضائل الصحابة، 642/2 رقم 1091 - عنه: ابن البطريق، العمدة، /129 رقم 175

فاطمة بنت علي [15] بن أبي طالب: لم تسمع من أبيها شيئا.

حدثنا جعفر بن عون العمري، عن موسي الجهني، قال: قلت لفاطمة بنت علي: سمعت من أبيك شيئا؟ قالت: لا، الا أن أسماء بنت عميس، قالت لي: انها سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي [16] .

العجلي، تاريخ الثقات، /522

سمعت فاطمة بنت علي تحدث عن أسماء بنت عميس أنها سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي الا أنه لا نبي بعدي.

البلاذري، جمل من أنساب الأشراف، 349/2

(أخبرنا) عمرو بن علي، قال: حدثنا يحيي: (يعني ابن سعيد) قال: حدثنا موسي الجهني، قال: دخلت علي فاطمة بنت علي، فقال لها رفيقي: هل عندك شي ء من والدك يرهب [17] ؟ قالت: حدثتني أسماء بنت عميس أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي الا أنه لا نبي بعدي. [18] .


(أخبرنا) أحمد بن سليمان، قال: حدثنا جعفر بن عون، عن موسي الجهني، قال: أدركت فاطمة بنت علي و هي بنت ثمانين سنة، فقلت لها: تحفظين عن أبيك شيئا؟ قالت: لا، ولكني سمعت أسماء بنت عميس: انها سمعت من رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: يا علي! أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه ليس من بعدي نبي.

(قال) حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم، قال: حدثنا أبونعيم، قال: حدثنا حسن (و هو ابن صالح) عن موسي الجهني، عن فاطمة بنت علي، عن أسماء بنت عميس: أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال: يا علي! انك مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه لا نبي بعدي.

النسائي، الخصائص، /49 - 48 (ط مصر)، /75 - 74 رقم 61 - 59 (ط دار الكتاب العربي - بيروت) - عنه: الأمين، أعيان الشيعة، 390/8

حدثنا الحسن بن محمد بن مصعب الأشناني، ثنا عيسي بن عثمان الكسائي، ثنا يحيي ابن عيسي، عن سعيد بن حازم، عن موسي الجهني، عن فاطمة بنت علي، قالت: سمعت أسماء بنت عميس تقول: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول لعلي: أنت مني منزلة هارون من موسي غير أنه لا نبي بعدي.

الطبراني، المعجم الكبير، 147 - 146/24 رقم 386

حدثنا خلف بن قاسم، حدثنا ابن المفسر، حدثنا أحمد بن علي، حدثنا [19] يحيي بن معين [20] ، قال: نا مروان بن معاوية الفزاري، عن موسي الجهني، عن فاطمة بنت علي، قالت: سمعت أسماء بنت عميس تقول: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه ليس بعدي نبي».

ابن عبدالبر، الاستيعاب، 34/3 - مثله: البري، الجوهرة، /16 - 15


محمد بن يوسف بن نوح البلخي، [21] حدثنا أحمد بن محمد العتيقي، حدثنا أبوالمفضل محمد بن عبدالله الشيباني - بالكوفة - حدثنا محمد بن يوسف بن نوح البلخي [22] - في سوق يحيي - حدثنا عبدالله بن محمد بن أحمد بن نوح البلخي القواذي، حدثنا أبي، حدثنا عيسي بن موسي الغنجار، عن أبي حمزة محمد بن ميمون، عن موسي بن أبي موسي الجهني، قال: قلت لفاطمة بنت علي: حدثيني حديثا. قالت: حدثتني أسماء بنت عميس: أن النبي صلي الله عليه و سلم قال لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي الا أنه لا نبي بعدي».

الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد 406/3 - عنه: ابن عساكر، تاريخ دمشق، 141/45 رقم 9306

عبدالله بن الفضل بن جعفر، أبومحمد الوراق. الوراق عبدالكريم بن الهيثم، و كان من أهل دير العاقول. نزل بغداد و حدث بها عن علي بن داود القنطري، و أبي البختري عبدالله بن محمد بن شاكر، و أبي عوف البزوري، و الحسين بن محمد بن أبي معشر، و علي ابن سهل بن المغيرة، و عبدالله بن روح المدائني، و يحيي بن أبي طالب، و الحسن بن سلام السواق، و عبدالكريم بن الهيثم، و غيرهم أحاديث مستقيمة. روي عنه موسي بن عيسي ابن عبدالله السراج و أبوالقاسم بن الثلاج، و أحمد بن الفرج بن الحجاج.

[23] أخبرني الحسن ابن علي بن عبدالله المقرئ، حدثنا أحمد بن الفرج بن منصور بن محمد بن الحجاج الوراق، حدثنا عبدالله بن الفضل الوراق عبدالكريم، حدثنا أبو البختري عبدالله بن محمد ابن شاكر، حدثنا جعفر بن عون. و أخبرنا أبو [24] سعيد محمد بن موسي الصيرفي، حدثنا أبوالعباس محمد بن يعقوب الأصم، حدثنا ابراهيم بن عبدالله العبسي، أخبرنا جعفر بن عون، حدثني موسي الجهني، عن فاطمة ابنة علي، قالت: حدثتني أسماء


ابنة عميس أنها سمعت النبي صلي الله عليه و سلم يقول لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي الا أنه ليس بعدي نبي» [25] لفظ حديث أبي البختري [26] . ذكر ابن الثلاج أنه سمع من هذا الشيخ في سنة ثمان و عشرين و ثلاثمائة في سوق السلاح [27] .

الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، 43/10 - عنه: ابن عساكر، تاريخ دمشق، 140/45 رقم 9302، مثله المزي، تهذيب الكمال، 263/35

غياث بن ابراهيم، أبوعبدالرحمان النخعي الكوفي، حدث عن ابراهيم بن أبي عبلة، و أبي عمرو الأوزاعي، و موسي الجهني، و عثمان بن عطاء الخراساني، و مجالد بن سعيد، و غيرهم. روي عنه بقية بن الوليد، و محمد بن حمران، و محمد بن خالد الحنظلي، يحيي بن اسماعيل الواسطي، و بهلول بن حسان الأنباري، و علي بن الجعد الجوهري، في آخرين. و كان أميرالمؤمنين المهدي أقدم غياث بن ابراهيم بغداد فأقام بها مدة، أخبرنا [28] أبوالحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن حماد الواعظ، حدثنا يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن البهلول الأزرق، أخبرني جدي - قراءة عليه - عن أبيه، عن غياث بن ابراهيم، عن موسي الجهني، عن فاطمة بن علي، عن أسماء بنت عميس: أنها سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول لعلي: «أن مني بمنزلة هارون من موسي، غير أنه لا نبي بعدي».

الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، 323/12 - عنه: ابن عساكر، تاريخ دمشق، 139 - 138/45 رقم 9297

أخبرنا أبوالقاسم هبة الله بن أحمد بن عمر، أنا أبوطالب محمد بن علي بن الفتح، أنا أبوالحسين بن سمعون - املاء - نامحمد بن جعفر الطبري، نا محمد بن يوسف بن عيسي، حدثني اسماعيل بن أبان، نا جعفر بن زياد الأحمر التميمي، و علي بن هاشم بن البريد،


و حفص بن عمران الفزاري، عن موسي الجهني، عن فاطمة بنت [29] علي، عن أسماء بنت عميس، قالت: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم[لعلي] [30] : «أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه لا نبي بعدي».

أخبرنا أبوغالب بن البنا، أنا أبوالغنائم بن المأمون، أنا أبوالحسن الدارقطني، نا أحمد ابن محمد بن سعيد، نا محمد بن أحمد بن الحسن القطواني، نا حماد بن أعين الصايغ، نا الحسن بن جعفر بن الحسن الحسني، نا هارون بن سعد، و عبدالجبار بن العباس، و حلو ابن السري، عن موسي الجهني، قال: قلت لفاطمة بنت علي: أتحفظين عن أبيك شيئا؟ قالت: لا، ولكن حدثتني أسماء بنت عميس أنها سمعت النبي صلي الله عليه و سلم يقول لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه لا نبي بعدي».

قال حلو بن السري: و حدثني عروة بن عبدالله بن الجعفي أبومهل أنه كان مع موسي الجهني قال: و دخل علي فاطمة بنت علي حين حدثت موسي بهذا الحديث عن أسماء بنت عميس، عن رسول الله صلي الله عليه و سلم.

أخبرنا أبوالقاسم عبدالصمد بن محمد، أنا أبوالحسن علي بن محمد بن أحمد، نا أحمد ابن محمد بن موسي بن الصلت، أنا أبوالعباس بن عقدة، نا يعقوب بن يوسف بن زياد، نا الحسن بن علي الرزاز، نا أسباط بن نصر، و منصور بن أبي الأسود، عن موسي الجهني، عن فاطمة بنت علي، عن أسماء بنت عميس أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه لا نبي بعدي».

أخبرناه عاليا أبوالقاسم بن الحصين، و أبونصر بن رضوان، و أبوعلي بن السبط، و أبوغالب بن البنا، قالوا: أنا أبومحمد الجوهري، أنا أبوبكر بن مالك، أنا اسحاق بن


الحسن الحربي، نا ابونعيم الفضل بن دكين، نا الحسن بن صالح بن حي، عن موسي الجهني، عن فاطمة بنت علي، عن اسماء بنت عميس أن النبي صلي الله عليه و سلم قال لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه ليس بعدي نبي».

أخبرنا أبوالحسن علي بن المسلم الفقيه، و أبوالفتح ناصر بن عبدالرحمان، قالا: أنا أبوالقاسم بن أبي العلاء، أنا القاضي أبونصر محمد بن أحمد بن هارون، أنا خيثمة بن سليمان، أنا ابراهيم بن عبدالله العبسي، أنا جعفر بن عون، عن موسي الجهني.

قال: ونا خيثمة، نا أحمد بن حازم بن أبي غرزة، أنا أبوغسان مالك بن اسماعيل.

ح قال: و نا خيثمة، نا محمد بن عوف، نا علي بن قادم، قالا: نا جعفر بن زياد التميمي الأحمر، عن موسي الجهني.

قال: و نا خيثمة، نا أحمد بن حازم، نا أبوغسان، نا مسعود بن سعيد الجعفي، عن موسي الجهني، قال: قلت لفاطمة ابنة علي: هل تحفظين من أبيك شئيا؟ قالت: لا الا أن أسماء بنت عميس حدثتني أن النبي صلي الله عليه و سلم قال لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه لا نبي بعدي».

أخبرنا أبوالبركات عمر بن ابراهيم الزيدي، أنا أبوالفرج محمد بن أحمد بن علان بن الخازن، أنا القاضي أبوعبدالله محمد بن عبدالله بن الحسين الجعفي، نا أبوالحسن علي بن محمد بن هارون بن زياد الحميري، نا عبدالله بن سعيد، أنا أبوالأجلح، عن موسي الجهني، عن فاطمة ابنة علي، عن أسماء بنت عميس، قالت: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه لا نبي بعدي».

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 140 - 139/45 رقم 9304 - 9303 ، 9301 - 9298

أخبرنا أبومحمد بن طاوس، أنا أبومنصور بن شكرويه، أنا ابراهيم بن عبدالله بن محمد، نا أبوعبدالله المحاملي، نا فضل بن سهل الأعرج، نا جعفر بن عون، أنا موسي الجهني، عن فاطمة بنت علي، عن أسماء بنت عميس، قالت: انها سمعت النبي صلي الله عليه و سلم يقول:


«يا علي! أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا [31] أنه لا نبي بعدي».

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 27/74 رقم 15264، تراجم النساء، /298، مختصر ابن منظور، 364/20

و رواه أحمد بن حنبل عن النبي صلي الله عليه و آله و سلم أنه قال [32] لعلي أيضا المؤاخاة [33] : أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه لا نبي بعدي [34] .

و قد صنف القاضي أبوالقاسم علي بن المحسن [35] بن علي التنوخي - و هو من أعيان رجالهم [36] - كتابا سماه «ذكر الروايات عن النبي، أنه قال لأميرالمؤمنين علي بن أبي طالب: أن مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه لا نبي بعدي، و بيان طرقها و اختلاف وجوهها».

رأيت هذا الكتاب من نسخة نحو ثلاثين ورقة عتيقة عليها رواية، تاريخ الرواية سنة خمس و أربعين و أربعمائة، و روي التنوخي حديث [37] النبي صلي الله عليه و آله و سلم لعلي عليه السلام: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي»، عن عمر بن الخطاب و عن أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام و سعد بن أبي وقاص و عبدالله بن مسعود و عبدالله بن عباس و جابر بن عبدالله الأنصاري و أبي هريرة و أبي سعيد الخدري و جابر بن سمرة و مالك بن حويرث و البراء ابن عازب و زيد بن أرقم و أبي رافع مولي رسول الله و عبدالله بن أبي أوفي و أخيه زيد [38] ابن أبي أوفي [39] و أبي سريحة و حذيفة بن أسيد و أنس بن مالك و أبي بريدة [40] الأسلمي


و أبي أيوب الأنصاري و عقيل بن أبي طالب و حبشي بن جنادة السلولي و معاوية بن أبي سفيان و أم سلمة زوجة النبي و أسماء بنت عميس و سعيد بن المسيب و محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام و حبيب بن أبي ثابت و فاطمة بنت علي [41] و شرحبيل بن سعد.

قال التنوخي: كلهم عن النبي صلي الله عليه و آله و سلم، ثم شرح الروايات بأسانيدها و طرقها محررا.

و قد ذكر الحاكم أبونصر الحربي في كتاب «التحقيق لما احتج به أميرالمؤمنين عليه السلام يوم الشوري» و هذا الحاكم المذكور من أعيان الأربعة المذاهب، [42] و قد كان أدرك حياة أبي العباس ابن عقده الحافظ، و كان وفاة ابن عقدة سنة ثلاث و ثلاثين و ثلاثمائة [43] ، فذكر أنه روي قول النبي صلي الله عليه و آله و سلم في [44] علي عليه السلام: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي» عن خلق كثير، ثم ذكر أنه رواه عن أبي بكر و عمر و عثمان و طلحة و الزبير و عبدالرحمان ابن عوف و سعد بن أبي وقاص و الحسن بن علي بن أبي طالب و عبدالله بن عباس و عبدالله بن [45] عمر بن الخطاب و ابن [46] المنذر و أبي كعب [47] و أبي اليقظان [48] عمار بن ياسر و جابر بن عبدالله الأنصاري و أبي سعيد الخدري و مالك بن حويرث و زيد بن أرقم و البراء بن عازب و أنس بن مالك و جابر بن سمرة و حبشي [49] بن جنادة و معاوية بن أبي سفيان و بريدة الأسلمي و فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و فاطمة بنت حمزة و أسماء بنت عميس و أروي بنت الحارث بن عبدالمطلب [50] [51] .

ابن طاوس، الطرائف، /55 - 53 رقم 50 - عنه: الحر العاملي، اثبات الهداة، 225 - 224/3


أخبرنا الشيخ الامام نجم الدين عثمان بن موفق الأذكاني بقراءتي عليه بمدينة أسفراين يوم الاثنين الثالث و العشرين من جمادي الآخرة سنة خمس و ستين و ستمائة، بروايته عن والدي شيخ شيوخ الاسلام مقتدي الأنام سلطان الأولياء سعد الحق و الدين محمد بن المؤيد الحموئي بروايته عن شيخه شيخ الاسلام نجم الدين أبي الجناب أحمد بن عمر بن محمد بن عبدالله الخيوقي اجازة، قال: أنبأنا محمد بن عمر بن علي الطوسي بقراءتي عليه نيسابور، أنبأنا أبوالعباس أحمد بن أبي الفضل الشقاني، أنبأنا أبوسعيد محمد بن طلحة الجنابذي، حدثنا أبوالقاسم السراج، حدثنا محمد بن يعقوب، حدثنا الحسن بن علي بن عفان، حدثنا يحيي بن فضل العبدي، حدثنا الحسن بن صالح:

عن موسي الجهني، عن فاطمة بنت علي عليه السلام، عن أسماء بنت عميس، قالت: قال رسول الله صلي الله عليه و آله لعلي (صلوات الله عليه و آله): أنت مني بمنزلة هارون من موسي، الا أنه لا نبي بعدي.

الجويني، فرائد السمطين، 122/1 رقم 85

و عن أسماء بنت عميس: أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسي الا أنه ليس بعدي نبي». رواه أحمد و الطبراني، و رجال أحمد رجال الصحيح غير فاطمة بنت علي و هي ثقة.

الهيثمي، مجمع الزوائد (ط دار الفكر)، 139 - 138/9 رقم 14643

و منها: حديث رد الشمس: حدثنا جعفر بن أحمد بن سنان الواسطي، ثنا علي بن المنذر، ثنا محمد بن فضيل، ثنا فضيل بن مرزوق، عن ابراهيم بن الحسن، عن فاطمة بنت علي، عن أسماء بنت عميس، قالت: كان رسول الله صلي الله عليه و و سلم اذا نزل عليه الوحي كاد يغشي عليه، فأنزل عليه يوما و هو في حجر علي، فقال له رسول الله صلي الله عليه و سلم: «صليت العصر يا علي؟» قال: لا يا رسول الله، فدعا الله فرد عليه الشمس حتي صلي العصر، قالت: فرأيت الشمس طلعت بعدما غابت حين ردت حتي صلي العصر.

الطبراني، المعجم الكبير، 152/24 رقم 391

قال: أخبرني أبوعبيدالله [52] محمد بن عمران المرزباني، قال: حدثنا أبوبكر أحمد بن


محمد بن عيسي المكي [53] ، قال: حدثنا الشيخ الصالح أبو عبدالرحمان عبدالله بن محمد بن حنبل، قال: أخبرت عن عبدالرحمان بن شريك، عن أبيه، قال: حدثنا عروة بن عبدالله ابن قشير الجعفي [54] [55] قال: دخلت علي فاطمة بنت علي بن أبي طالب عليه السلام و هي عجوز كبيرة، و في عنقها خرز[ة]، و في يدها مسكتان [56] ، فقالت: يكره للنساء أن يتشبهن بالرجال، ثم قالت: حدثتني [57] أسماء بنت عميس، قالت: أوحي الله الي نبيه محمد صلي الله عليه و آله فتغشاه الوحي، فستره علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه) بثوبه حتي غابت الشمس، فلما سري عنه عليه السلام [58] ، قال: يا علي! ما صليت العصر؟ قال: لا يا رسول الله، شغلت عنها بك، قال رسول الله صلي الله عليه و آله: أللهم اردد الشمس علي علي بن أبي طالب عليه السلام، و قد كانت غابت، فرجعت حتي بلغت الشمس حجرتي و نصف المسجد.

المفيد، الأمالي، /94 رقم 3 - عنه: المجلسي، البحار، 177 - 176/41، الحر العاملي، اثبات الهداة، 390/1 رقم 591

أخبرنا أبومحمد بن طاوس، أنا عاصم بن الحسن، أخبرنا أبوعمر بن مهدي، أبوالعباس بن عقدة، نا أحمد بن يحيي الصوفي، نا عبدالرحمان بن شريك، حدثني أبي، عن عروة بن عبدالله بن قشير، قال: دخلت علي فاطمة بنت علي، فرأيت في عنقها خرزة، و رأيت في يديها مسكتين غليظتين و هي عجوز كبيرة، فقلت لها: ما هذا؟ فقالت: انه يكره للمرأة أن تتشبه بالرجال.


ثم حدثتني أن أسماء بنت عميس حدثتها أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه دفع الي نبي الله صلي الله عليه و سلم و قد أوحي اليه، فجلله بثوبه، فلم - يزل كذلك حتي أدبرت الشمس - تقول: غابت أو كادت أو تغيب، ثم ان نبي الله صلي الله عليه و سلم سري عنه، فقال: «أصليت يا علي؟» قال: لا، فقال النبي صلي الله عليه و سلم «أللهم رد علي علي الشمس»، فرجعت الشمس حتي بلغت نصف المسجد.

قال عبدالرحمان: قال أبي: و حدثني موسي الجهني نحوه.

هذا حديث منكر، و فيه غير واحد من المجاهيل.

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 239/45 رقم 9590

أخبرنا أبوالقاسم ابن السمرقندي، أنا أحمد بن علي بن الحسن و أحمد بن محمد بن ابراهيم.

ح و أخبرنا أبوعبدالله محمد بن أحمد، أنا أبي أبوطاهر.

قالا: أنا اسماعيل بن الحسن بن عبدالله بن الهيثم، نا أبوالعباس أحمد بن محمد بن سعيد ابن عقدة، نا أحمد بن يحيي بن زكريا، و فضل بن الحسن بن زيد، قالا: نا عبدالرحمان ابن شريك، حدثني أبي [59] ، عن عروة بن عبدالله بن قشير، قال: دخلت علي فاطمة بنت علي بن أبي طالب، فرأيت في عنقها خرزة، و رأيت في يديها مسكتين [60] ، و هي عجوز كبيرة، فقلت لها: ما هذا؟ فقالت: انه يكره للمرأة أن تشبه بالرجال.

ثم حدثتني أن أسماء بنت عميس حدثتها أن علي بن أبي طالب دفع [61] الي نبي الله صلي الله عليه و سلم، و قد أوحي اليه فجلله بثوبه، فلم يزل كذلك حتي أدبرت الشمس - يقول: غابت - قالت: فلما سري عن النبي [62] صلي الله عليه و سلم رفع رأسه، فقال: «صليت يا علي العصر؟» قال: لا،


قال: فقال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «أللهم ردها علي علي». قالت أسماء: فوالله لنظرت اليها بيضاء علي هذا الجبل، حتي صلي، فرأيتها طلعت حتي صارت في وسط المسجد.

قال: و نا أحمد بن يحيي، نا عبدالرحمان، قال: قال أبي: و حدثني موسي الجهني نحوه.

رواه ابراهيم بن الحسن، عن فاطمة بنت الحسين، عن أسماء بنت عميس.

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 28 - 27/74 رقم 15265، تراجم النساء، /298، مختصر ابن منظور، 364/20

كما أخبرنا بقية السلف محمد بن سعيد بن الموفق بن علي بن جعفر النيسابوري ببغداد، عن أبي زرعة طاهر بن الحافظ أبي الفضل بن محمد بن طاهر المقدسي، عن أحمد بن علي بن عبدالله بن خلف الشيرازي، عن الامام الحافظ أبي عبدالله محمد بن عبدالله بن نعيم بن الحكم النيسابوري، قال: حدثني عبدالله بن حامد بن ماهان، حدثنا أبوبكر محمد بن جعفر، حدثنا محمد بن عبيد الكندي، حدثنا عبدالرحمان بن شريك، قال: حدثني أبي، عن عروة، عن عبدالله، قال: دخلت علي فاطمة بنت علي عليه السلام فرأيت في عنقها خرزة، و رأيت في يدها مسكتين غليظتين، و هي عجوز كبيرة، فقلت لها: ما هذا؟ قالت: انه يكره للمرأة أن تتشبه بالرجال.

ثم حدثتني عن أسماء بنت عميس حديثها أن عليا عليه السلام دفع الي النبي صلي الله عليه و آله و سلم و قد أوحي اليه يجلله بثوبه فلم يزل كذلك حتي أدبرت الشمس - يقول: غابت أو كادت تغيب -.

ثم ان نبي الله سري عنه، فقالت: أصليت يا علي؟ قال: لا، فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: أللهم رد الشمس علي علي، فرجعت الشمس حتي بلغت نصف المسجد.

قال: أبي، و حدثني به موسي الجهني، عن فاطمة بنت علي عليه السلام مثله.

قلت: هكذا ذكره الحاكم في تاريخ نيسابور في هذه الترجمة، و قد أملاه أبومنصور أحمد بن شعيب بن صالح البخاري ببغداد في جامع المنصور في ملأ من أهل الحديث.


أخبرنا عبدالله بن عمر الليثي، أخبرنا أبوالوقت عبدالأول ابن عيسي بن شعيب السحري، أخبرنا أبوعيسي سعيد بن أبي أحمد المعلم في سنة ثلاث و ستين و أربعمائة، قال: أخبرنا الأمير أبوأحمد خلف بن أحمد بن محمد بن الليث بن خلف بن فرقد العرني مولي أميرالمؤمنين - قدم علينا بهراة سنة 343 - قال: أخبرنا الامام أبومنصور البخاري، قال: حدثنا حامد بن سهل، قال: حدثنا يحيي بن سليمان بن نضلة، قال: حدثني ابراهيم ابن محمد، عن عبدالله بن الحسن، عن فاطمة بنت علي، عن أم حسن بنت علي، عن أسماء بنت عميس، قالت: أمر رسول الله صلي الله عليه و آله عليا يوم خيبر أن يقسم الغنائم علي الناس، فشغل عن الصلاة حتي كادت الشمس تغرب، فقال رسول الله صلي الله عليه و آله لعلي: صليت العصر؟ قال: لا يا رسول الله، شغلني ما أمرتني، فدعا رسول الله صلي الله عليه و آله أن ترد عليه الشمس حتي يصلي علي عليه السلام، فأقبلت الشمس و لها حفيف كحفيف المنشار اذا وقع في الخشب حتي توسطت مسجد خيبر، فقام علي عليه السلام فصلي، فلما فرغ علي عليه السلام من صلاته غربت الشمس.

الكنجي، كفاية الطالب، /385 - 384

أنبأنا الشيخ شرف الدين أبوالفضل أحمد بن هبة الله بن أحمد بن محمد بن الحسن بن عساكر، بروايته عن أم المؤيد بنت أبي القاسم بن الحسن اجازة، قالت: أنبأنا أبوالقاسم[زاهر]بن طاهر[الشحامي]العدل اجازة.

حيلولة: و أخبرنا الشيخ عبدالحافظ بن بدران بقراءتي عليه بنابلس، أنبأنا القاضي عبدالصمد بن محمد بن الفضل الأنصاري اجازة، أنبأنا أبوعبدالله محمد بن الفضل الفراوي، قالا: أنبأنا الامام أبوبكر أحمد بن الحسين، أنبأنا الامام الحاكم أبوعبدالله محمد بن عبدالله البيع، قال: أنبأنا أبوزكريا القشيري [63] ، حدثنا أبوعمرو أحمد بن نصر، حدثنا عباد [64] بن يعقوب الرواجني، أنبأنا علي بن هاشم بن البريد، عن عبدالرحمان بن عبدالله


ابن دينار، عن علي بن حسن [65] بن حسن [66] [67] ، عن فاطمة بنت بنت عميس [68] [قالت]علي، عن أسماء:

ان النبي صلي الله عليه و سلم كان[يوحي اليه و رأسه] [69] في حجر علي فكره[علي]أن يحركه حتي غابت الشمس و لم يصل العصر، ففرغ رسول الله صلي الله عليه و سلم و ذكر علي أنه لم يصل العصر، فدعاه رسول الله[صلي الله عليه و آله و سلم]له أن يرد عليه الشمس، فأقبلت الشمس لها خوار حتي ارتفعت علي قدر ما كانت في وقت العصر، قالت: فصلي[علي]ثم رجعت [70] .

الجويني، فرائد السمطين، 183/1 رقم 146 - مثله أبوالخير القزويني، الأربعين (من تراثنا العدد الأول)، /112 - 111

و به قال الحاكم: حدثني عبدالله بن حامد، أنبأنا أبوبكر محمد بن جعفر، أنبأنا محمد ابن عبيد الكندي، أنبأنا عبدالرحمان بن شريك، حدثني أبي، عن عروة بن عبدالله، قال: دخلت علي فاطمة بنت علي، فرأيت في عنقها خرزه، و رأيت في يديها مسكتين غليظتين، و هي عجوز كبيرة، فقلت لها: ما هذا؟ فقالت: انه يكره للمرأة أن تتشبه بالرجال.

ثم حدثتني عن أسماء بنت عميس حديثها: ان علي بن أبي طالب دفع الي نبي (الله) صلي الله عليه و سلم، و قد أوحي اليه يجلله بثوبه، فلم يزل كذلك حتي أدبرت الشمس - تقول: غابت الشمس - أو كادت أن تغيب.

ثم أن نبي الله صلي الله عليه و سلم سري عنه، فقال: أصليت يا علي؟ قال: لا، فقال النبي صلي الله عليه و سلم: أللهم رد الشمس علي علي، فرجعت الشمس حتي بلغت نصف المسجد.

أبوالخير القزويني، الأربعين (من تراثنا العدد الأول)، /112 رقم 25


و عن أسماء بنت عميس: أن رسول الله صلي الله عليه و سلم صلي الظهر بالصهباء، ثم أرسل عليا في حاجة، فرجع و قد صلي النبي صلي الله عليه و سلم العصر، فوضع النبي صلي الله عليه و سلم رأسه في حجر علي فنام فلم يحركه حتي غابت الشمس، فقال[النبي صلي الله عليه و سلم]: «أللهم ان عبدك عليا احتبس بنفسه علي نبيه فرد عليه الشمس»، قالت أسماء: فطلعت عليه الشمس حتي وقفت علي الجبال و علي الأرض و قام علي فتوضأ و صلي العصر، ثم غابت في ذلك بالصهباء.

و في رواية عنها أيضا، قالت: كان رسول الله صلي الله عليه و سلم اذا نزل عليه الوحي يكاد يغشي عليه فأنزل عليه يوما و هو في حجر علي، فقال له رسول الله صلي الله عليه و سلم: «صليت العصر؟» قال: لا يا رسول الله، فدعا الله فرد عليه الشمس حتي صلي العصر، قالت: فرأيت الشمس طلعت بعدما غابت حين ردت حتي صلي العصر.

رواه كله الطبراني بأسانيد و رجال أحدها رجال الصحيح عن ابراهيم بن حسن و هو ثقة و ثقه ابن حبان، و فاطمة بنت علي بن أبي طالب: لم أعرفها.

الهيثمي، مجمع الزوائد (ط دار الفكر)، 525 - 524/8 رقم 14097 - 14096

و منها: و عن فاطمة بنت علي، أنها قالت: ما مات عبدالله بن عمر حتي تاب عن تخلفه عن علي عليه السلام.

عن عبدالله بن عمر، أنه قال: كان يقول: ما أسي علي شي ء من أمور الدنيا الا أن أكون قد قاتلنا الفئة الباغية مع علي بن أبي طالب عليه السلام.

و عنه، أنه قال: ما أسي علي شي ء الا علي ظماء الهواجر، و اني لم أكن قاتلت مع علي عليه السلام الفئة الباغية.

القاضي النعمان، شرح الأخبار، 72/2 رقم 439 - 437

و منها: محمد بن يحيي، عن عبدالله بن محمد بن عيسي، عن علي بن الحكم، عن أبان ابن عثمان، عن أبي بصير، عن فاطمة بنت علي، عن أمامة بنت أبي العاص بن الربيع و أمها زينب بنت رسول الله صلي الله عليه و آله قالت: أتاني أميرالمؤمنين علي عليه السلام في شهر رمضان فأتي بعشاء و تمر و كمأة فأكل عليه السلام و كان يحب الكمأة.

الكليني، الفروع من الكافي، 369/6 رقم 1 - عنه: المجلسي، البحار، 159 - 158/41


و منها: محمد بن الحسن، و عثمان بن حامد، قالا: حدثنا محمد بن يزداد، عن محمد بن الحسين، عن موسي بن يسار، عن عبدالله بن الزبير، عن عبدالله بن شريك، قال: دخلنا علي أبي جعفر عليه السلام يوم النحر و هو متكي، و قد أرسل الي الحلاق، فقعدت بين يديه، اذ دخل عليه شيخ من أهل الكوفة، فتناول يده ليقبلها فمنعه، ثم قال: من أنت؟ قالف: أنا أبوالحكم بن المختار بن أبي عبيد الثقفي، و كان متباعدا من أبي جعفر عليه السلام فمد يده اليه حتي كاد يقعده في حجره بعد منعه يده.

ثم قال: أصلحك الله! ان الناس قد أكثروا في أبي و قالوا: و القول والله قولك، قال: و أي شي ء يقولون؟ قال: يقولون كذاب، و لا تأمرني بشي ء الا قبلته.

فقال: سبحان الله! أخبرني أبي، والله أن مهر أمي كان مما بعث به المختار، أولم يبن دورنا؟ و قتل قاتلنا؟ و طلب بدمائنا؟ فرحمه الله.

و أخبرني أبي، والله أنه كان ليسمر عند فاطمة بنت علي يمهدها الفراش؛ و يثني لها الوسائد و منها أصاب الحديث، رحم الله أباك، رحم الله أباك؛ ما ترك لنا حقا عند أحد الا طلبه، قتل قتلتنا، و طلب بدمائنا. [71] .


الكشي (ط مؤسسة آل البيت)، 340/1 رقم 199 - عنه: المجلسي، البحار، 343/45

و روي المرزباني، باسناده عن جعفر بن محمد الصادق عليهماالسلام، أنه قال: ما اكتحلت هاشمية و لا اختضبت، و لا رئي في دار هاشمي دخان خمس حجج [72] ، حتي قتل عبيدالله ابن زياد - لعنه الله -.

و عن [73] عبدالله بن محمد [74] بن أبي سعيد، عن أبي العيناء، عن يحيي بن [75] راشد، قال: قالت فاطمة بنت علي [76] : ما تحنت امرأة منا و لا أجالت في عينها مردووا و لا امتشطت حتي بعث المختار رأس عبيدالله بن زياد.

ابن نما، ذوب النضار، /145 - 144 - عنه المجلسي، البحار، 386/45؛ البحراني، العوالم، 707/17؛ البهبهاني، الدمعة الساكبة، 359/5؛ الدربندي، أسرار الشهادة، /561؛ القزويني، تظلم الزهراء، /342؛ المازندراني، معالي السبطين، 261/2؛ الأمين، أعيان الشيعة، 587/1؛ أصدق الأخبار (ط 1)، / 91 (ط 2، / 115)

قالت فاطمة بنت علي: ما تحنت امرأة منا و لا غسلت رأسها و لا امتشطت و لا أجالت في عينها مرودا، حتي بعث المختار الينا برأس عبيدالله بن زياد.

القزويني، تظلم الزهراء، /349

أخبرنا أبوالفتح الماهاني، أنا شجاع بن علي، أنا محمد بن اسحاق، أنا أحمد بن مهران الفارسي، نا الربيع بن سليمان، نا أسد بن موسي، نا ورقاء، عن عطاء بن السائب قال: دخلت علي أم كلثوم فقالت: ان هرمز أو كيسان، حدثنا أن النبي صلي الله عليه و سلم قال: «انا لا نأكل الصدقة».

رواه علي بن عابس عن عطاء فقال: عن فاطمة بنت علي، أو أم كلثوم - بالشك -


وكني هرمز أبا كيسان.

أخبرنا أبوسهل بن سعدويه عبدالرحمان بن أحمد بن الحسن، أنا جعفر بن عبدالله، نا محمد بن هارون، نا أحمد بن عبدالرحمان، ثنا عمي - يعني ابن وهب - نا علي بن عباس عن عطاء بن السائب، عن فاطمة بنت علي، أو أم كلثوم بنت علي قالت: سمعت مولي لنا يقال له هرمز يكني أبا كيسان قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: «انا أهل بيت لا تحل لنا الصدقة، و ان موالينا من أنفسنا، فلا تأكلوا الصدقة».

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 196/4 رقم 29

و منها: أخبرنا أبوبكر محمد بن عبدالباقي، أنا أبوالحسن علي بن ابراهيم بن عيسي - قراءة عليه و أنا حاضر - نا أبوبكر بن مالك - املاء - نا محمود بن محمد الواسطي - بواسط - نا أبوسعيد الأشجع، نا تليد بن سليمان، عن أبي الجحاف، عن محمد بن عمرو الهاشمي، عن زينب بنت علي، عن فاطمة بنت محمد صلي الله عليهما، قالت: نظر النبي صلي الله عليه و سلم الي علي، فقال: «هذا في الجنة».

أخبرنا أبوالقاسم بن السمرقندي، أنا أبوالحسين بن النقور، أنا أبوالحسين ابن أخي ميمي، أنا أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني، نا علي بن الحسين بن عبيد، نا اسماعيل بن أبان، نا سعد بن طالب أبوعلام الشيباني، عن جابر بن يزيد، عن محمد بن علي، قال: سألت أم سلمة زوج النبي صلي الله عليه و سلم عن علي، فقالت: سمعت النبي صلي الله عليه و سلم يقول: «ان عليا و شيعته هم الفائزون يوم القيامة».

رواه أبوالجحاف، عن محمد بن علي، عن فاطمة بنت علي، عن أم سلمة.

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 254 - 253/45 رقم 9629 - 9628

و منها: أخبرنا أبوعلي بن السبط، و أبوغالب بن البنا، قالا: أنا أبومحمد الجوهري، أنا أبوالعباس محمد بن نصر بن أحمد بن مكرم المعدل، نا عبدالرحمان بن سعيد بن الأصبهاني، نا العباس بن محمد، نا شبابة بن سوار، نا المسور بن الصلت، قال: سمعت


فاطمة بنت علي تحدث عن أبيها علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: يهلك في رجلان، محب مفرط، و عدو مبغض، فمن استطاع منكم أن لا يكون واحدة منهما فليفعل.

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 226 - 225/45

و منها: أخبرنا أبوبكر اللفتواني، أنا أبوعمرو بن منده، أنا أبومحمد بن يوه، أنا أبوالحسن اللنباني، نا أبوبكر بن أبي الدنيا، حدثني محمد بن الحسين، نا اسماعيل بن أبان الوراق، عن جبان بن علي، عن رزين بياع الأنماط، عن فاطمة بنت علي بن أبي طالب، قالت: شكوت الي محمد بن علي كثرة السهر و الفكر، فقال: اجعلي سهرك و فكرك في ذكر الموت. قالت: ففعلت، فذهب عني السهر و الفكر.

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 29 - 28/74، تراجم النساء، /300؛ مختصر ابن منظور، 364/20

و منها: و عن أم سلمة (رضي الله عنها) قالت: أخذ رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بيد علي رضي الله عنه بغدير خم فرفعها حتي رأينا بياض ابطه، فقال: «من كنت مولاه، فعلي مولاه» - الحديث - و فيه: ثم قال: «يا أيها الناس! اني مخلف فيكم الثقلين: كتاب الله، و عترتي، و لن يفترقا حتي يردا علي الحوض» [77] .

أخرجه ابن عقدة من حديث عروة بن خارجة، عن فاطمة بنت علي عنها به.

السمهودي، جواهر العقدين، /240

عن حسين بن عبدالله قال: دخلت علي فاطمة بنت علي و عليها مسكة من عاج و في عنقها خيط من خرز، فقالت: ان أبي حدثني أن رسول الله صلي الله عليه و سلم كره التعطل [78] للنساء. (سمويه).

المتقي الهندي، كنز العمال، 697/6 رقم 17460


من روي عنها:

من روت عنهم:

و قد بقيت فاطمة بنت علي و روي عنها.

ابن سعد، الطبقات، 341/8 - عنه: ابن عساكر، تاريخ دمشق، 28/74، تراجم النساء، /299

عيسي بن عثمان: رأي فاطمة بنت علي (رضي الله عنهما)، قاله عبدالله بن جعفر، حدثنا عبيدالله، عن عبدالكريم [79] .

عيسي بن عثمان: سمعت[فاطمة] [80] بنت علي، روي عنه أري زيد بن أبي أنيسة [81] ؛ منقطع.

البخاري، التاريخ، 403 ، 395/6 رقم 2787 ، 2758

من روي من النساء عن الحسن بن علي عليه السلام: فاطمة بنت علي عليه السلام.

البرقي، الرجال، /62 - 61

تروي عن أبيها، روي عنها أهل المدينة و أهل الكوفة.

ابن حبان، الثقات، 301/5

روت عن أسماء بنت عميس، و أخيها محمد بن الحنفية.

روي عنها الحارث بن كعب الكوفي، و رزين بياع الأنماط، و أبومهل عروة بن عبدالله ابن قشير، و الحكم بن عبدالرحمان بن أبي نعيم، و عيسي بن عثمان، و موسي الجهني.

أخبرنا أبوالبركات الأنماطي، أنا أبوالحسين [82] الطيوري، أنا الحسين بن جعفر و محمد ابن الحسن، و أحمد بن محمد العتيقي [83] .


ح و أخبرنا أبوعبدالله البلخي، أنا ثابت بن بندار، أنا الحسين بن جعفر، قالوا: أنا الوليد، أنا علي بن أحمد، أنا صالح بن أحمد، حدثني أبي، قال: فاطمة بنت علي لم تسمع من أبيها شيئا.

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 29 ، 27/74، تراجم النساء /300 ، 297

روت عن أبيها [84] علي بن أبي طالب (س نق) [85] و قيل: لم تسمع منه، و عن أخيها [86] محمد بن علي [87] ابن الحنفية و أسماء بنت عميس.

روي [88] عنها: الحارث بن كعب الكوفي، و الحكم بن عبدالرحمان بن أبي نعيم البجلي [89] ، و رزين بياع الأنماط، و عروة بن عبيدالله بن قشير، و عيسي بن عثمان، و موسي الجهني (س) [90] ، و نافع بن أبي نعم القارئ.

[...]و قال موسي الجهني: دخلت علي فاطمة بنت علي و هي ابنة ست و ثمانين سنة، فقلت لها: تحفظين عن أبيك شيئا؟ قالت: لا.

المزي، تهذيب الكمال، 262 ، 261/3 - مثله ابن حجر، تهذيب التهذيب، 443/12

روي لها النسائي، و ابن ماجة في «التفسير».

المزي، تهذيب الكمال، 262/35

(س - الحكم) بن عبدالرحمان بن أبي نعم [91] البجلي الكوفي. روي عن أبيه و فاطمة بنت علي بن أبي طالب و عبادة بن الوليد و شرحبيل بن سعد و زرارة بن عبدالله بن أبي أسيد. و عنه مروان بن معاوية و عبدالله بن داود الخريبي و يونس بن بكير و محمد بن ربيعة و علي بن هاشم بن البريد و شهاب بن خراش و أبونعيم. قال اسحاق بن منصور، عن يحيي: ضعيف. و قال أبوحاتم: صالح الحديث و ذكره ابن حبان في الثقات.

ابن حجر، تهذيب التهذيب، 431/2 رقم 753


(ت - كثير) بن اسماعيل و يقال ابن نافع النواء [92] أبواسماعيل التميمي مولي بني تيم الله الكوفي. روي عن أبي جعفر [93] و عطية العوفي و أبي ادريس المرهبي و جميع بن عمير و محمد ابن بشر الهمداني و فاطمة بنت علي بن أبي طالب و جماعة.

ابن حجر، تهذيب التهذيب، 411/8

(معمر) بن يحيي بن سام بن موسي الضبي الكوفي. و قد ينسب الي جده و يقال معمر بالتشديد. روي عن أخيه و أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين و فاطمة بنت علي بن أبي طالب.

(م ت س ق - موسي) بن عبدالله و يقال ابن عبدالرحمان الجهني أبوسلمة و يقال أبوعبدالله الكوفي. روي عنه زيد بن وهب و أبي بردة بن أبي موسي و مصعب بن سعد و فاطمة بنت علي و عبدالرحمان بن أبي ليلي و أبي زرعة بن عمرو بن جرير و الشعبي و مجاهد و نافع مولي ابن عمر وعدة.

(فق - نافع) بن عبدالرحمان بن أبي نعيم القارئ المدني مولي بني ليث و قيل مولي جعونة أصله من أصبهان يكني أبا رويم و يقال أبو عبدالرحمان و قد ينسب الي جده. روي عن فاطمة بنت علي بن أبي طالب و زيد بن أسلم و أبي الزناد و عامر بن عبدالله بن الزبير و محمد بن يحيي بن حبان و نافع مولي ابن عمر و الأعرج و صفوان بن سليم و ربيعة و غيرهم.

ابن حجر، تهذيب التهذيب، 407 ، 354 ، 249/10 رقم 732 ، 632 ، 444

روي عنها[أسماء بنت عميس]: ابنها عبدالله بن جعفر و ابن ابنها القاسم بن محمد ابن أبي بكر و ابن أختها عبدالله بن عباس و ابن أختها الأخري عبدالله بن شداد بن الهاد و بنت ابنها أم عون بنت محمد بن جعفر و سعيد بن المسيب و فاطمة بنت علي و أبويزيد المدني و آخرون.

ابن حجر، تهذيب التهذيب، 399 - 398/12


رواية من راويات الحديث، روت عن أبيها و قيل: لم تسمع منه. و روت عن أخيها محمد بن الحنفية و أسماء بنت عميس. و روي عنها الحارث بن كعب الكوفي و الحكم بن عبدالرحمان بن أبي نعيم، و رزين بياع الأنماط، و عروة بن عبيدالله بن قشير، و عيسي بن عثمان، و موسي الجهني، و نافع بن أبي نعم القاري. و روي لها النسائي. [94] .

كحالة، أعلام النساء، 81/4



پاورقي

[1] [في المعجم الکبير مکانه: حدثنا علي بن عبدالعزيز، حدثنا...، و أضفنا في تهذيب الکمال: أخبرنا أبوالعز ابن‏الصيقل الحراني، قال: أخبرنا أبوعلي بن أبي‏القاسم ابن‏الخريف. (ح): و أخبرنا أبوبکر محمد بن اسماعيل ابن الأنماطي، قال: أخبرنا أبواليمن الکندي، قالا: أخبرنا القاضي أبوبکر الأنصاري، قال: أخبرنا أبوالحسين محمد بن أحمد بن محمد بن حسنون النرسي، قال: قرئ علي الشيخ أبي‏القاسم ادريس بن علي المؤدب و أنا أسمع، قال: حدثنا أبوعمرو عثمان بن أحمد ابن السماک، قال: حدثنا الحسن بن سلام السواق، قال: حدثنا أبونعيم، قال: حدثنا...].

[2] [في المعجم الکبير و تهذيب الکمال: نعيم البجلي].

[3] [في المعجم الأوسط مکانه: حدثنا علي بن عبدالعزيز، قال: حدثنا أبونعيم، قال: حدثنا الحکم بن عبدالرحمان بن أبي‏نعم البجلي، قال:...].

[4] [أضاف في المعجم الأوسط: لا يروي هذا الحديث عن علي بهذا الاسناد، تفرد به الحکم بن عبدالرحمان ابن أبي‏نعم، و أضاف أيضا في تهذيب الکمال: رواه النسائي، عن اسحاق بن ابراهيم، عن أبي‏نعيم، فوقع لنا بدلا عاليا. و جاء في هامش تهذيب الکمال: (2) في العتق من سننه الکبري، کما في تحفة الأشراف: 7/ الحديث 10341].

[5] [في تاريخ دمشق مکانه: قرأت علي أبي‏غالب بن البنا، عن أبي‏محمد الجوهري، و حدثنا عمي، أنا ابن‏يوسف، أنا أبومحمد، أنا أبوعمر بن حيويه، أنا أحمد بن معروف، نا ابن‏الفهم، نا ابن‏سعد، أنا أحمد...].

[6] [المسند: يا علي].

[7] [المسند: بعدي نبي].

[8] [المسند: بعدي نبي].

[9] [العمدة: ابن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، عن أبيه، قال: حدثني].

[10] [في تاريخ دمشق مکانه: أخبرنا أبوالقاسم الشيباني، أنا أبوعلي الواعظ، أنا أبوبکر القطيعي، أنا عبدالله بن أحمد، حدثني...، و أيضا في تهذيب الکمال مکانه: و أخبرنا أبوالفرج بن قدامة، و أبوالغنائم بن علان، و أحمد بن شيبان، قالوا: أخبرنا حنبل بن عبدالله، قال: أخبرنا أبوالقاسم بن الحصين، قال: أخبرنا أبوعلي بن المذهب، قال: أخبرنا أبوبکر بن مالک القطيعي، قال: حدثنا عبدالله بن أحمد، قال: حدثني...].

[11] [العمدة: ابن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، عن أبيه، قال: حدثني].

[12] [لم يرد في فضائل الصحابة].

[13] [في المسند: أبوسهل، و في العمدة: أبومهدي، و هما تصحيف].

[14] [أضاف في تهذيب الکمال: رواه النسائي، عن عمرو بن علي، عن يحيي بن سعيد، فوقع لنا بدلا عاليا. و هذا جميع ما لها عنده، والله أعلم. و حديث ابن‏ماجة في ترجمة نافع بن أبي‏نعيم القارئ].

[15] فاطمة بنت علي بن أبي‏طالب، و هي فاطمة الصغري، روت عن أبيها و قيل: لم تسمع منه، کما روت عن أخيها ابن الحنفية، وفاتها سنة (117). «الثقات» (301: 5)، «التهذيب» (443: 12).

[16] حديث صحيح أخرجه البخاري في کتاب فضائل أصحاب النبي صلي الله عليه و سلم باب مناقب علي بن أبي‏طالب القرشي الهاشمي، أبي‏الحسن، کما أخرجه البخاري في کتاب المغازي باب غزوة تبوک، و أخرجه مسلم في: 44 - کتاب فضائل الصحابة، (4) باب فضائل علي بن أبي‏طالب، حديث رقم (32) ، (31) ، (30)، کما أخرجه الترمذي في: 50 - کتاب المناقب، (21) باب مناقب علي بن أبي‏طالب، حدثنا سفيان بن وکيع (641: 5)، حديث رقم (3731)، و قال: هذا حديث حسن صحيح.

و أخرجه ابن‏ماجه في المقدمة، (11) باب فضائل أصحاب رسول الله صلي الله عليه و سلم، حديث رقم (115). و أخرجه أحمد بن حنبل في «مسنده» (170: 1).

[17] [الأعيان: يوهب].

[18] [جاء في هامشه (ط بيروت): اسناده صحيح - موسي الجهني، هو ابن‏عبدالله، ثقة من رجال مسلم، و الحديث أخرجه اسحاق بن راهويه في مسنده (ج 4/ ق 2/11)، و ابن أبي‏عاصم في الستة (1346) عن موسي الجهني، عن فاطمة بنت علي، عن أسماء بنت عميس].

[19] [في الجوهرة مکانه: «حدث يحيي...»].

[20] يحيي بن معين بن عون بن زياد، أبوزکرياء، مولي بني مرة غطفان. أصله من الأنبار، و امام الحديث في زمانه. کان اماما ربانيا عالما حافظا ثبتا. يقول عنه ابن‏حنبل: کل حديث لا يعرفه يحيي ليس بحديث. توفي بالمدينة و غسل علي السرير الذي غسل عليه رسول الله، و دفن بالبقيع، و رثاه الشعراء سنة 233، و له من العمر سبع و سبعون سنة.

تهذيب الأسماء، 159/1

[21] [لم يرد في تاريخ دمشق].

[22] [لم يرد في تاريخ دمشق].

[23] [في تاريخ دمشق مکانه: أخبرنا أبوالحسن علي بن أحمد الفقيه، و علي بن الحسن بن سعيد، قالا: نا - و أبوالنجم بدر بن عبدالله الشيحي، أنا أبوبکر بن علي بن ثابت الحافظ، أخبرني...].

[24] [في تهذيب الکمال مکانه: و أخبرنا أبوالعز يوسف بن يعقوب الشيباني، قال: أخبرنا زيد بن الحسن الکندي، قال: أخبرنا عبدالرحمان بن محمد القزاز، قال: أخبرنا أبوبکر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب الحافظ، قال: أخبرنا أبو...].

[25] [لم يرد في تهذيب الکمال].

[26] [الي هنا حکاه عنه في تاريخ دمشق].

[27] [لم يرد في تهذيب الکمال].

[28] [في تاريخ دمشق مکانه: و أخبرناه أبوروح محمد بن معمر بن أحمد بن محمد بن عمر بن أبان العبدي اللبناني، و أبوبکر محمد بن أبي‏نصر بن أبي‏بکر اللفتواني، و أبوصالح عبدالصمد بن عبدالرحمان بن أحمد الحنوي، قال أنا زرق الله عبدالوهاب التميمي، أخبرنا...].

[29] [المطبوع: فاطمة بنت علي بن الحسين عليهم‏السلام، و هو تصحيف، لأن أسماء بنت عميس توفيت سنة 38 أو بعد الستين (الصفدي، الوافي بالوفيات، 53/9) و فاطمة بنت علي بن الحسين عليهم‏السلام، لم ترها، و ما ذکر في المطبوع هي أو فاطمة بنت علي عليه‏السلام أو بنت الحسين عليه‏السلام، لأنهما روتا عن أسماء بنت عميس هذا الحديث].

[30] زيادة لابد منها للايضاح.

[31] [في المختصر مکانه: و في رواية: الا...].

[32] [اثبات الهداة: لأميرالمؤمنين عليه‏السلام].

[33] [اثبات الهداة: لأميرالمؤمنين عليه‏السلام].

[34] أحمد بن حنبل في مسنده: 32/3 و 56 و 74 و 88 و 94 و 338 و 170/1 و 173 و 230.

[35] [اثبات الهداة: الحسن].

[36] [اثبات الهداة: علمائهم].

[37] [اثبات الهداة: قول].

[38] [لم يرد في اثبات الهداة].

[39] [لم يرد في اثبات الهداة].

[40] [اثبات الهداة: برزة].

[41] [زاد في اثبات الهداة: و جميل].

[42] [لم يرد في اثبات الهداة].

[43] [لم يرد في اثبات الهداة].

[44] [اثبات الهداة: لعلي].

[45] [اثبات الهداة: عمرو بن].

[46] [اثبات الهداة: عمرو بن].

[47] [لم يرد في اثبات الهداة].

[48] [لم يرد في اثبات الهداة].

[49] [اثبات الهداة: بشر].

[50] روي عن هؤلاء الرواة من کتب القوم في ذيل احقاق الحق: 132/5 الي 235 و في تاريخ ابن‏عساکر في ترجمة الامام علي بن أبي‏طالب: 282/1 الي 364.

[51] [زاد في اثبات الهداة: قال: و روي الفقيه ابن المغازلي الشافعي من ثماني طرق، منها عن حذيفة بن أسيد الغفاري، عن النبي صلي الله عليه و آله في حديث طويل، قال: و ان عليا مني بمنزلة هارون بن موسي].

[52] [اثبات الهداة: عبدالله].

[53] عنونه الخطيب في التاريخ، و نقل عن الدارقطني أنه قال: لا بأس به. و شيخه أبو عبدالرحمان عبدالله ابن محمد بن أحمد بن حنبل البغدادي عنونه ابن‏حجر في تهذيب التهذيب و أطراه.

[54] هو عروة بن عبدالله بن قشير - بالقاف و المعجمة، مصغرا - الجعفي أبومهل - بفتح الميم و الهاء و تخفيف اللام - ثقة (التقريب). و صحف في النسخ ب «عروة بن عبيدالله بن بشير الجعفي». و في الجامع: «عروة بن عبدالله ابن بشير».

[55] [اثبات الهداة: عن فاطمة بنت علي، عن].

[56] الخرز - بفتحتين - ما ينظم في السلک من الجذع و الودع، و الواحدة «خرزة». و المسکة - بالتحريک -: السوار و الخلخال.

[57] [اثبات الهداة: عن فاطمة بنت علي، عن].

[58] أي زال عنه - بالبناء المجهول -.

[59] [الي هنا لم يرد في المختصر].

[60] المسکة - بالتحريک - السوار من قرون أوعاج. و الجمع: مسک. و في الحديث: «أنه رأي علي عائشة (رضي الله عنها) مسکتين من فضة»، اللسان: «مسک».

[61] دفع فلان الي فلان أي انتهي اليه. اللسان: «دفع».

[62] [في المختصر: بالنبي].

[63] کذا في نسخة السيد علي نقي، و في مخطوطة طهران: «العنبري».

[64] [في الأربعين مکانه: و به قال الحاکم: أخبرنا أبوزکريا العنبري، أنبأنا أبوعمرو أحمد بن نصر بن ابراهيم الحافظ، أنبأنا عباد...].

[65] [لم يرد في الأربعين].

[66] [لم يرد في الأربعين].

[67] کذا في نسخة السيد علي نقي، و في مخطوطة طهران: «عن علي بن حسين بن حسن...». و رواه أيضا الحسکاني في الحديث: (5) من رسالة رد الشمس.

[68] [الأربعين: ان رأس رسول الله صلي الله عليه کان].

[69] [الأربعين: ان رأس رسول الله صلي الله عليه کان].

[70] و رواه أيضا في الباب: (61) من علل الشرائع: ج 2 ص 351. ط النجف. و رواه مع الحديث التالي في الباب: (109) من بحارالأنوار: ج 41 ص 166، ط 2، و في ط 1: ج 9 ص 100.

[71] ايضا به سند معتبر از عبدالله بن شريک روايت کرده‏اند که گفت: در روز عيد اضحي رفتم به خدمت حضرت امام محمد باقر عليه‏السلام در مني و حضرت تکيه فرموده بود و حلاقي طلبيده بود که سر مبارک خود را بتراشد. چون در خدمت آن جناب نشستم. مرد پيري از اهل کوفه داخل شد و دست آن حضرت را گرفت که ببوسد. آن جناب مانع شد و پرسيد: «تو کيستي؟»

گفت: «منم حکم، پسر مختار.»

حضرت او را طلبيد و او را بسيار نزديک خود نشاند. پس آن مرد گفت: «مردم در باب پدر من گفت و گو بسيار مي‏کنند و من مي‏خواهم که از تو بشنوم و هر چه بفرمايي در حق او اعتقاد کنم.»

آن جناب پرسيد: «مردم چه مي‏گويند؟»

گفت: «مي‏گويند که دروغگو بود و هر چه بفرمايي من در حق او اعتقاد خواهم کرد.»

حضرت فرمود: «سبحان الله! به خدا سوگند که پدرم مرا خبر داد که مهر مادر من از زري داده شد که مختار فرستاده بود؛ و او خانه‏هاي خراب شده‏ي ما را بنا کرد و قاتلان ما را کشت، و خون‏هاي ما را طلب کرد. پس خدا رحمت کند او را. به خدا سوگند که خبر داد مرا پدرم که در خدمت فاطمه دختر اميرالمؤمنين بودم که مي‏گفت: خدا رحمت کند پدر تو را که هيچ حقي از حقوق ما را نزد احدي نگذاشت؛ مگر آن که طلب کرد آن را و طلب خون‏هاي ما کرد و کشندگان ما را کشت.»

مجلسي، جلاءالعيون، /804

[72] [الأعيان: سنين].

[73] [في الأعيان و أصدق الأخبار: فاطمة بنت علي أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنها قالت:].

[74] [في تظلم الزهراء مکانه: عن رسالة جعفر بن محمد... و في المعالي: عن عبدالله بن محمد...].

[75] [العوالم: أبي].

[76] [في الأعيان و أصدق الأخبار: فاطمة بنت علي أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنها قالت:].

[77] أورده البلخي في ينابيع المودة ص 40.

[78] التعطل: و منه حديث عائشة رضي عنها: «کرهت أن تصلي المرأة عطلا، و لو أن تعلق في عنقها خيطا، و حديثها الآخر ذکر لها امرأة ماتت فقالت: عطلوها أي انزعوا حليها و اجعلوها عاطلة. عطلت المرأة اذا انزعت حليها» (النهاية 257/3).

[79] و هو الجزري، صرح به ابن أبي‏حاتم.

[80] ما بين المربعين ساقط من الأصل و لابد منه.

[81] قال ابن أبي‏حاتم: رأي فاطمة بنت علي، روي عنه عبدالکريم الجزري.

[82] [زاد في تراجم النساء: ابن].

[83] في س: «العتقي».

[84] [لم يرد في تهذيب التهذيب].

[85] [لم يرد في تهذيب التهذيب].

[86] [لم يرد في تهذيب التهذيب].

[87] [لم يرد في تهذيب التهذيب].

[88] [تهذيب التهذيب: و].

[89] [لم يرد في تهذيب التهذيب].

[90] [لم يرد في تهذيب التهذيب].

[91] في التقريب (أبونعم) بضم النون و سکون المهملة 12.

[92] النواء بفتح النون المشددة.

[93] أبوجعفر هو محمد بن علي بن الحسين.

[94] چنانچه در اعلام النساء از تاريخ طبري و تهذيب ذهبي و تاريخ ابن‏عساکر و جامع التحصيل علائي و طبقات ابن‏سعد و الکمال في معرفة الرجال تأليف عبدالغني مقدسي و تهذيب التهذيب عسقلاني و السمط الثمين محب طبري نقل مي‏کند که: اين مخدره از راويات حديث بوده. از پدرش اميرالمؤمنين و از برادرش محمد بن الحنفيه و اسماء بنت عميس روايت دارد و جماعت کثيري از او روايت دارند که از جمله‏ي آنها حارث بن کعب کوفي و حکم بن عبدالرحمان بن ابي‏نعم و رزين بياع الانماط و عروة بن عبيدالله بن قشير و عيسي بن عثمان و موسي الجهني و نافع بن ابي‏نعم القاري و نسائي روايت او را نقل کرده‏اند.

محلاتي، رياحين الشريعه، 38 - 37/3