بازگشت

زواجها


تزوجها محمد بن أبي سعيد بن عقيل بن أبي طالب، فولدت له حميدة بنت محمد، ثم خلف عليها سعيد بن الأسود بن أبي البختري بن هشام بن الحارث بن أسد بن عبدالعزي ابن قصي، فولدت له برزة و خالدا ابني سعيد، ثم خلف عليها المنذر بن عبيدة ابن الزبير ابن العوام فولدت له عثمان و كبرة [1] ابني المنذر.

ابن سعد، الطبقات، 341/8 - عنه: ابن عساكر، تاريخ دمشق، 28/74، تراجم النساء، /299

و من بني الحارث بن أسد بن عبدالعزي: أبوالبختري، و اسمه العاص بن هاشم بن الحارث بن أسد، قتل يوم بدر كافرا، و ابنه: الأسود، كان من رجال قريش؛ من ولده: طلحة بن عبدالرحمان بن عبدالله بن الأسود؛ و أمه: فاطمة بنت علي بن أبي طالب - عليه السلام - و هو القائل: [25 أ]



جدي علي و أبوالبختري

و طلحة التميمي و الأسود [2]



الكلبي، جمهرة النسب، 74/1

و محمد بن أبي سعيد بن عقيل، كانت عنده فاطمة بنت علي. و سعيد بن الأسود ابن أبي البختري، كانت عنده فاطمة بنت علي بعد محمد بن أبي سعيد. و المنذر بن عبيد بن الزبير بن العوام خلف علي فاطمة بنت علي بعد سعد بن الأسود.

محمد بن حبيب، المحبر، /57 - 56

أخبرني الأزهري، أخبرنا أحمد بن ابراهيم، حدثنا أحمد بن سليمان الطوسي، حدثنا


الزبير بن بكار، قال: و من ولد أبي البختري بن هشام: طلحة بن عبدالرحمان بن عبدالله ابن الأسود بن أبي البختري، و أمه و أم أخويه - علي و حسن ابني عبدالرحمان - برة بنت سعيد بن الأسود، و أمها فاطمة بنت علي بن أبي طالب.

الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، 347/9

[عن الزبير بن بكار:]و كانت فاطمة بنت علي عند أبي سعيد بن عقيل [3] فولدت له حميدة. ثم خلف عليها سعيد بن الأسود بن أبي البختري فولدت له: برة و خالدة. ثم خلف عليها المنذر بن عبيدة بن الزبير بن العوام فولدت له: عثمان و كندة [4] درجا.[...]

[5] [قال ابن عساكر:]كان في أصل ابن حيويه: «خالدة»، فغيره و جعله خالدا، و الصواب الأول. [6] .

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 28/74، تراجم النساء، / 299 - مثله المزي، تهذيب الكمال، 261/35

أخبرنا أبوبكر محمد بن عبدالباقي، أنبأنا أبومحمد الجوهري، أنبأنا أبوعمر بن حيويه، أنبأنا سليمان بن اسحاق بن ابراهيم، حدثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا محمد بن سعد، قال في الطبقة الرابعة من تابعي أهل المدينة: محمد بن عمرو بن الحسن بن علي بن عبدالمطلب، و أمه رملة بنت عقيل بن أبي طالب، فولد محمد بن عمرو، حسن بن محمد، و رقية بنت محمد، و أمهما حميدة بنت محمد بن أبي سعيد الأحول بن عقيل بن أبي طالب، و أمها فاطمة الصغري بنت علي بن أبي طالب.

ابن عساكر، تاريخ دمشق 14/58

قال الزبير: كانت عند أبي سعيد بن عقيل بن أبي طالب ثم تزوجها سعيد بن الأسود ابن أبي البختري. [7] .

ابن حجر، تهذيب التهذيب، 443/12


وعد من أزواجها [8] أبوسعيد بن عقيل أو محمد بن أبي سعيد بن عقيل من شهداء الطف عليهم السلام عند:

المصعب الزبيري، نسب قريش، /46 (راجع ج 9 ص 14)

ابن أبي الدنيا، مقتل الامام أميرالمؤمنين، /123 (راجع ج 9 ص 21)

المجدي، /18 (راجع ج 10 ص 17)

الطبرسي، اعلام الوري، /204 - عنه: المجلسي، البحار، 94/42؛ مثله الجزائري، الأنوار النعمانية، 372/1 (راجع ج 9 ص 47)

ابن فندق، لباب الأنساب، 332/1 (راجع ج 10 ص 19 - 18)

ابن شهر آشوب، المناقب، 305/3 - عنه: المجلسي، البحار، 92/42 (علي قوله: زوجها محمد بن عقيل) (راجع ج 9 ص 55)

ابن الطقطقي، الأصيلي، /60 (راجع ج 10 ص 25)

سپهر، ناسخ التواريخ أميرالمؤمنين عليه السلام، 344/4

الأعرجي، مناهل الضرب، /87 (راجع ج 9 ص 104)

آل بحرالعلوم، تحفة العالم، 235/1

خراساني، منتخب التواريخ، /90



پاورقي

[1] [تاريخ دمشق: کنزة].

[2] في نسب قريش ص 216:



جدي علي و أبوالبختري

و طلحة التميمي و الأسود



و جدي الصديق اکرم به

جدا و خالي المصطفي أحمد

[3] [أضاف في تهذيب الکمال: ابن أبي‏طالب].

[4] [تراجم النساء و تهذيب الکمال: کنزة].

[5] [تهذيب الکمال: و ذکر ابن‏حبان في کتاب الثقات، 301/5].

[6] [تهذيب الکمال: و ذکر ابن‏حبان في کتاب الثقات، 301/5].

[7] و در ناسخ، در تعداد فرزندان أميرالمؤمنين اين مخدره را به عنوان فاطمه‏ي صغري ذکر کرده و گفته است: محمد بن ابي‏سعيد بن عقيل وي را تزويج کرد.

ابوالحسن عمري گويد: بعد از ابوسعيد عقيل، زوجه‏ي سعيد بن الاسود بن ابي البختري شد و پس از او منذر بن ابي‏عبيده بن زبير بن العوام وي را به حباله‏ي نکاح درآورد. عجب اين است که اين بانو با اين شهرت در کتب رجال شيعه شهرتي ندارد.

محلاتي، رياحين الشريعه، 308/3.

[8] [و قد ذکر آل بحرالعلوم في تحفة العالم هي التي طلبها الشامي في مجلس يزيد لعنة الله عليه، و علي قول أکثر المصادر زوجها أو ابنها «محمد بن أبي‏سعيد بن عقيل» من شهداء الطف عليهم‏السلام].