بازگشت

و منها: حديث حرمة الصدقة لأهل البيت


و منها: قال: حدثنا عبدالله، حدثني أبي، ثنا عبدالرزاق، ثنا سفيان، عن [1] عطاء بن السائب، قال: حدثتني أم كلثوم ابنة علي [2] قال: أتيتها بصدقة كان أمر بها، قالت: احذر شباننا فان ميمون أو مهران [3] مولي النبي صلي الله عليه و سلم [4] أخبرني أنه مر علي النبي صلي الله عليه و سلم، فقال له: يا ميمون أو يا مهران! انا أهل بيت نهينا عن الصدقة و أن موالينا من أنفسنا و لا [5] نأكل الصدقة [6] .

ابن حنبل، المسند، 35 - 34/4 مساوي عنه: النقدي، زينب الكبري،/38، مثله الطبراني، المعجم الكبير، 354/20 رقم 836؛ ابن عساكر، تاريخ دمشق، 195/4؛ الهيثمي، مجمع الزوائد، 246/3 رقم 4484

حديث مهران؛ مولي لرسول الله صلي الله عليه و سلم:

حدثنا عبدالله، حدثني أبي [7] ، ثنا وكيع، ثنا سفيان، عن عطاء بن السائب قال: أتيت أم كلثوم ابنة علي بشي ء من الصدقة فردتها، و قالت: حدثني مولي للنبي صلي الله عليه و سلم يقال له:


مهران أن رسول [8] الله صلي الله عليه و سلم قال: « [9] ان آل محمد [10] لا تحل لنا الصدقة، و مولي القوم منهم» [11] .

ابن حنبل، المسند، 448/3 مساوي مثله ابن عساكر، تاريخ دمشق، 194/4 رقم 24

كيسان أو مهران مولي النبي صلي الله عليه و آله، روت عنه أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه سمعت أبي يقول ذلك.

ابن أبي حاتم، الجرح و التعديل، 165/7 رقم 934

حدثنا المقدام بن داود، ثنا أسد بن موسي، ثنا ورقاء، عن عطاء بن السائب قال: دخلت علي أم كلثوم بنت علي بشي ء من الصدقة فقالت: ان مولي لنا يقال له: كيسان أو هرمز أخبرني: أنه مر علي النبي صلي الله عليه و سلم، قال: فدعاني فجئت فقال: «يا فلان، انا أهل بيت قد نهينا أن نأخذ الصدقة، و أن مولي القوم من أنفسهم، فلا تأكل الصدقة».

الطبراني، المعجم الكبير، 354/20 رقم 837

ذكوان مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم و قد اختلف في اسمه فقيل مهران و قيل طهمان:

حدثنا [12] محمد بن عبدالله الحضرمي، حدثنا منجاب بن الحارث، ثنا شريك عن عطاء بن السائب قال: أوصي الي بشي ء لبني هاشم فأتيت أباجعفر بالمدينة [13] فبعثني الي امرأة منهم ابنة لعلي عجوز [14] كبيرة، فقالت: حدثني مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم يقال له طهمان أو ذكوان قال قال رسول الله صلي الله عليه و سلم [15] : «ان الصدقة لا تحل لي و لا لأهل بيتي، و ان مولي القوم من أنفسهم».

الطبراني، المعجم الكبير، 232/4 رقم 4217، 414 مساوي مثله أبونعيم، معرفة الصحابة، 1574/3 رقم 2975


[894] ذكوان: مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم:

مختلف في اسمه؛ فقيل: طهمان. و قيل: مهران.

حدثنا أبوبكر الطلحي، ثنا أبوحصين [القاضي] [16] ، ثنا ابراهيم بن الحسن التغلبي ح.

و حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، ثنا محمد بن عثمان، ثنا منجاب؛ قالا: ثنا شريك، عن عطاء بن السائب؛ قال: أتيت أباجعفر بشي ء، فقال: ألا أدلك علي أمرأة منا من ولد علي؟ فأتيتها فقالت: حدثني مولي لرسول الله صلي الله عليه و سلم يقال له: ذكوان أو طهمان؛ أن النبي صلي الله عليه و سلم قال: «يا ذكوان، ان الصدقة لا تحل لي و لا لأهل بيتي». قال: و قال: «مولي القوم من أنفسهم».

أبونعيم، معرفة الصحابة، 1028/2 رقم 2610

[2538] كيسان مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم:

مختلف فيه [165/2/ أ] فقيل: مهران، و قيل: طهمان، و قيل: هرمز، حديثه عند عطاء بن السائب، عن أم كلثوم بنت علي منه.

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا علي بن حكيم، و عمي أبوبكر قالا: ثنا محمد بن فضيل، عن عطاء بن السائب، قال: أتيت أم كلثوم بنت علي فقالت: حدثني مولي للنبي صلي الله عليه و سلم يقال له: كيسان، عن النبي صلي الله عليه و سلم قال: انا آل محمد لا تحل لنا الصدقة».

و رواه جرير عن عطاء مثل [17] كيسان.

و رواه وكيع، و غيره عن سفيان، عن عطاء قال: أتيت أم كلثوم بنت علي بشي ء من الصدقة فردتها، و قالت [18] : حدثني مولاي كيسان، أو مهران.

و رواه الحمادان، و ورقاء، و علي بن عابس عن عطاء، عن أم كلثوم قالت: حدثني


مولي لنا يقال له هرمز أو كيسان، و قال: شريك، عن عطاء عن زينب بنت علي قالت: حدثني مولي للنبي صلي الله عليه و سلم يقال له طهمان أو ذكوان.

أبونعيم، معرفة الصحابة، 2403 - 2402/5 رقم 5880

[2745] ميمون أو مهران:

مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم، و قيل: كيسان، أيضا.

حدثنا محمد بن أحمد [بن الحسن] [19] ، ثنا بشر بن موسي، ثنا خلاد بن يحيي، ثنا سفيان، عن عطاء بن السائب، قال: أتيت أم كلثوم بنت علي - و بعث اليها معي بشي ء [199/2/ أ]، فقالت: احذر شبابنا - فان ميمون أو مهران مولي النبي صلي الله عليه و سلم أخبرناه أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال: «انا أهل بيت نهينا عن الصدقة، و ان موالينا من أنفسنا، و لا يأكلون الصدقة».

رواه ورقاء عن عطاء نحوه.

أبونعيم، معرفة الصحابة، 2574/5 رقم 6208

[3016] هرمز أو كيسان مولي النبي صلي الله عليه و سلم: مختلف في اسمه.

حدثنا عبدالله بن محمد بن جعفر [من أصله] [20] ، ثنا محمد بن ابراهيم بن سعيد، ثنا طالوت بن عباد، ثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب قال: أوصي الي رجل من أهل الكوفة بتركته، و زعم أنه مولي لآل علي [بن أبي طالب] [21] فقدمت المدينة فدخلت علي محمد بن علي فذكرته له، فقال: ما أعرفه، و ان لنا سبايا، فلا تدفعه [اليهم] [22] ، و دلني علي أم كلثوم بنت علي فدخلت عليها، فاذا عجوز علي سرير، فذكرت لها، فقالت: ما أعرفه، و ان مولي لنا يقال له: [كيسان أو هرمز] [23] ، أخبرني أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال له: «يا هرمز - أو - [قال] [24] يا كيسان - ان آل محمد لا يأكلون الصدقة، و ان


مولي القوم من أنفسهم، و أنت فلا تأكلها»، و قالت: اردد هذا المال فاقسمه في الأرض التي مات فيها.

رواه الثوري و حماد بن زيد. [و ورقاء عن عطاء نحوه].

حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف، ثنا [عبدالله بن محمد] [25] البغوي، ثنا منصور بن أبي مزاحم، ثنا أبوحفص الأبار، عن ابن أبي زياد، عن معاوية بن قرة قال: شهد بدرا عشرون مملوكا، منهم: مملوك النبي صلي الله عليه و سلم يقال له: هرمز، فأعتقه النبي صلي الله عليه و سلم فقال: «ان الله قد أعتقك، و ان مولي القوم منهم، و انا أهل بيت لا نأكل الصدقة فلا تأكلها». [241/2/ أ].

أبونعيم، معرفة الصحابة، 2769/5 رقم 6581، 6580

مهران مولي النبي صلي الله عليه و سلم و قيل كيسان، و قيل طهمان، و قيل: ذكوان، و قيل: هرمز، و قد ذكرنا الاختلاف فيه فيما تقدم من كتابنا هذا، و قال الواقدي: اسمه سفينة. أنبأنا عبدالوارث ابن سفيان، حدثنا قاسم بن أصبغ، حدثنا ابن أبي خيثمة، حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، حدثنا عطاء بن السائب قال: أتيت أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب بشي ء من الصدقة فردتها، و قالت: حدثني مهران مولي النبي صلي الله عليه و سلم، عن النبي صلي الله عليه و سلم أنه قال: «انا آل محمد لا تحل لنا الصدقة، و مولي القوم منهم».

ابن عبدالبر، الاستيعاب، 485/3

و منهم: كيسان مولي النبي صلي الله عليه و سلم [26] :

أخبرنا أبوالقاسم ابن السمرقندي، أنا أبوالحسين بن النقور، أنبأ عيسي بن علي، أنا عبدالله بن محمد، نا أبوبكر بن أبي صدقة، نا ابن فضيل عن عطا بن السائب قال: أتيت أم كلثوم بنت علي فقالت: ان مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم يقال له كيسان، قال له النبي صلي الله عليه و سلم في شي ء من أمر الصدقة: «أنا أهل بيت نهينا أن نأكل الصدقة، و ان مولانا من أنفسنا و لا نأكل الصدقة».


أخبرنا أبوالفتح يوسف الماهاني، أنبأ [أبومنصور] شجاع [بن علي] الصوفي، أنا محمد بن اسحاق بن منده، أنا سهل بن السري، نا خلف بن سليمان، نا عثمان بن أبي سكينة، نا جرير، نا عطاء بن السائب، عن أم كلثوم قالت: حدثني مولي للنبي صلي الله عليه و سلم يقال له: كيسان.

هكذا رواه همام بن يحيي، عن عطاء بن السائب، و رواه حماد بن زيد عن عطاء بن السائب قال: سمعت أم كلثوم بنت علي تقول: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم لمولي لنا يقال له: كيسان، أو قالت: هرمز: «يا كيسان ان مولي القوم لمن أنفسهم، و انا لا نأكل الصدقة».

و كذا رواه حماد بن سلمه، و ورقاء بن عمرو، و علي بن عباس، عن عطاء بن السائب.

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 192 - 191/4 رقم 21

أخبرنا أبوالفتح يوسف بن عبدالواحد، أنا شجاع بن علي، أنا محمد بن اسحاق، أنا محمد بن ابراهيم الوراق، نا أحمد بن محمد بن عيسي، نا أبونعيم الفضل بن دكين، و محمد ابن كثير، و أبوحذيفة،

قالوا: ثنا سفيان عن عطاء بن السائب قال: أوصي الي رجل بوصية من الزكاة أو الصدقة، فأتيت أم كلثوم بنت علي، فقال: احذر شبابنا أن يأخذوا منها شيئا، و انه حدثني ميمون أو مهران أنه مر علي رسول الله صلي الله عليه و سلم فقال: «يا ميمون، أو يا مهران، انا قوم نهينا عن الصدقة، و ان موالينا من أنفسنا، و لا يأخذون من الصدقة».

و رواه ابن منده في موضع آخر عنه من غير شك.

أخبرنا أبوالفتح يوسف، أنا شجاع بن علي، أنا أبوعبدالله بن منده، أنا أحمد ابن محمد بن ابراهيم الوراق، نا أحمد بن يحيي البرني، نا أبونعيم، و محمد بن كثير، و أبوحذيفة قالوا: ثنا سفيان بن سعيد، عن عطاء بن السائب، قال: أتيت أم كلثوم بنت علي بشي ء من الصدقة فردتها، و قالت: حدثني مولي للنبي صلي الله عليه و سلم يقال له مهران أن النبي صلي الله عليه و سلم قال: «انا آل محمد لا تحل لنا الصدقة، و مولي القوم من أنفسهم».

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 195 - 194/4


و منهم: هرمز أبوكيسان مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم، و يقال له: كيسان:

أخبرنا أبوالفتح الماهاني، أنا شجاع بن علي، أنا محمد بن اسحاق، أنا أحمد بن مهران الفارسي، نا الربيع بن سليمان، نا أسد بن موسي، نا ورقاء، عن عطاء بن السائب، قال: دخلت علي أم كلثوم فقالت: ان هرمز أو كيسان، حدثنا أن النبي صلي الله عليه و سلم قال: «انا لا نأكل الصدقة».

رواه علي بن عابس عن عطاء فقال: عن فاطمة بنت علي، أو أم كلثوم - بالشك - و كني هرمز أباكيسان.

أخبرنا أبوسهل بن سعدويه عبدالرحمان بن أحمد بن الحسن، أنا جعفر بن عبدالله، نا محمد بن هارون، نا أحمد بن عبدالرحمان، ثنا عمي - يعني ابن وهب - نا علي بن عباس عن عطاء بن السائب، عن فاطمة بنت علي، أو أم كلثوم بنت علي قالت: سمعت مولي لنا يقال له هرمز يكني أباكيسان قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: «انا أهل بيت لا تحل لنا الصدقة، و ان موالينا من أنفسنا، فلا تأكلوا الصدقة».

ابن عساكر، تاريخ دمشق، 196/4 رقم 29

و منها: قال عطاء بن السائب:

دلني أبوجعفر علي امرأة يقال: لها زينب بنت علي - أو من بنات علي - قالت: حدثني مولي للنبي صلي الله عليه و سلم - يقال له: طهمان أو ذكوان - أن النبي صلي الله عليه و سلم قال: ان الصدقة لا تحل لمحمد و لا لآل محمد، و ان مولي القوم منهم.

ابن عساكر، مختصر ابن منظور، 177/9

(دع هرمز) و قيل كيسان مولي النبي صلي الله عليه و سلم روي عطاء بن السائب قال: دخلت علي أم كلثوم بنت علي (كرم الله وجهه) فقالت: ان هرمز أو كيسان حدثنا أن النبي صلي الله عليه و سلم قال: «انا لا نأكل الصدقة».

و قيل فيه مهران و ميمون و قد تقدم، و قد أخرجه أبوأحمد العسكري، فقال: هرمز مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم هكذا ترجمه ابن أبي خيثمة، و غيره يقول: هو مولي آل أبي طالب، و قال: شهد بدرا و روي حديث أم كلثوم أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال لمولي لنا يقال له: هرمز، أخرجه ابن منده و أبونعيم.

ابن الأثير، أسد الغابة، 58/5


(ب د ع مهران) مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم، و قيل: كيسان، و قيل: طهمان، و قيل: ذكوان، و قيل: ميمون، و قيل: هرمز، و تقدم ذكر الاختلاف فيه، و قيل: هو مولي آل ابي طالب، أخبرنا عبدالوهاب بن هبة الله باسناده عن عبدالله بن أحمد، حدثني أبي، حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عطاء بن السائب، قال: أتيت أم كلثوم بنت علي بشي ء من الصدقة فردتها، و قالت: حدثني مولي للنبي صلي الله عليه و سلم يقال له: مهران، أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال: «انا آل محمد لا تحل لنا الصدقة، و مولي القوم منهم» أخرجه الثلاثة.

ابن الأثير، أسد الغابة، 424/4

(ب د ع كيسان) مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم و قيل: اسمه مهران، و قيل: طهمان، و قيل: هرمز، حديثه عند عطاء بن السائب، عن أم كلثوم بنت علي عنه، في تحريم الصدقة علي آل رسول الله صلي الله عليه و سلم أخرجه الثلاثة.

ابن الأثير، أسد الغابة، 257/4

(مهران) مولي رسول الله صلي الله عليه و سلم - قال [27] الثوري، عن عطاء بن السائب، قال: أتيت أم كلثوم بنت علي بشي ء من الصدقة فردتها و قالت: حدثني [28] مولي للنبي صلي الله عليه و آله و سلم يقال له: مهران، أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال [29] : «انا آل محمد لا تحل لنا الصدقة، و مولي القوم منهم» [30] أخرجه أحمد و البغوي و ابن شاهين [31] من طريق الثوري، و قال البخاري، عن أبي نعيم، عن سفيان يقال له مهران أو ميمون، و قال حماد بن زيد، عن عطاء كيسان أو هرمز و في اسمه اختلاف آخر تقدم فيمن اسمه زياد [32] . [33] .

ابن حجر، الاصابة، 446/3 رقم 8264 مساوي عنه: القندوزي، ينابيع المودة (ط أسوة)، 40/1؛ ابن خياط، الطبقات (الهامش)،/35



پاورقي

[1] [الي هنا لم يرد في المجمع و في المعجم الکبير مکانه: حدثنا اسحاق بن ابراهيم الدميري، عن عبدالرزاق، عن الثوري عن...].

[2] [زاد في زينب الکبري، هي زينب عليهاالسلام اذا أطلقت في لسان المحدثين و اذا أريد غيرها قيدوا الاسم الوسطي أو الصغري].

[3] [لم يرد في زينب الکبري].

[4] [لم يرد في زينب الکبري].

[5] [مجمع الزوائد: فلا].

[6] [أضاف في المجمع: رواه أحمد و الطبراني في الکبير. و في رواية عند الطبراني: حدثني مولي رسول الله صلي الله عليه و آله يقال له: طهمان أو ذکوان. و عنده أيضا في رواية أخري يقال له: کيسان أو هرمز. و أم‏کلثوم: لم أر من روي عنها غير عطاء بن السائب و فيه کلام].

[7] [في تاريخ دمشق مکانة: و منهم: مهران مولي النبي صلي الله عليه و آله: أخبرنا أبوسهل بن سعدويه، أنا أبوالفضل الرازي، ثنا جعفر بن عبدالله، نا محمد بن هارون، ناسفيان، نا أبي...].

[8] [تاريخ دمشق: النبي صلي الله عليه و آله].

[9] [تاريخ دمشق انا أهل البيت].

[10] [تاريخ دمشق انا أهل البيت].

[11] [أضاف في تاريخ دمشق: رواه غير وکيع عن سفيان، و قال عن ميمون أو مهران].

[12] [في معرفة الصحابة مکانه: طهمان، مولي النبي صلي الله عليه و آله حدثنا محمد بن محمد حدثنا...].

[13] [معرفة الصحابة: فأخبرته].

[14] [لم يرد في معرفة الصحابة].

[15] [أضاف في معرفة الصحابة: يا طهمان - أو يا ذکوان].

[16] ما بين [] سقط من ه.

[17] في (ب): «مثله».

[18] في (ب): «فقالت».

[19] سقط من (ب).

[20] الزيادة من (ب).

[21] الزيادة من (ب).

[22] في (ب): «اليه».

[23] في (ب): تقديم و تأخير. حيث فيها «يا هرمز أو کيسان».

[24] الزيارة من (ب).

[25] الزيادة من (ب).

[26] ابن کثير في السيرة، 630/4.

[27] [في الطبقات (الهامش) مکانه: هناک خلاف حول اسمه و يقال هو المعروف باسم سفينة، و حديثه قال ابن حجر، خرجه أحمد و البغوي و ابن شاهين قال:...].

[28] [ينابيع المودة: مهران أنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم].

[29] [ينابيع المودة: مهران أنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم].

[30] [الي هنا حکاه عنه في ينابيع المودة].

[31] [لم يرد في الطبقات (الهامش)].

[32] [لم يرد في الطبقات (الهامش)].

[33] و ديگر حديث مشتمل بر حرمت صدقه بر اهل بيت عليهم‏السلام.

محلاتي، رياحين الشريعة، 72/3.