بازگشت

كلام ابراهيم النخعي في قتلة الامام


محمد بن خالد، قال: قال ابراهيم النخعي: لو كنت فيمن قتل الحسين، و دخلت الجنة لاستحييت أن أنظر الي وجه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.

ابن عبدربه، العقد الفريد، 383 / 4

حدثنا محد بن عبدالله الحضرمي، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا سعيد بن خثيم، عن محمد بن خالد / الضبي [1] ، عن ابراهيم [2] ، قال: لو كنت فيمن قتل [3] الحسين بن علي [4] ، ثم غفر لي، ثم أدخلت الجنة استحييت أن أمر علي النبي صلي الله عليه و آله و سلم، فينظر في وجهي [5] .

الطبراني، المعجم الكبير، 119 / 3 رقم 2829، مقتل الحسين، / 53 عنه: الهيثمي، مجمع الزوائد، 195 / 9؛ المحمودي، العبرات، 383 / 2

بهذا الاسناد [أخبر العلامة فخر خوارزم أبوالقاسم محمود بن عمر الزمخشري، أخبرنا الفقيه أبوعلي الحسن بن علي بن أبي طالب الفرزالي بالري، أخبرنا الفقيه أبوبكر طاهر بن الحسن الرازي]، عن أبي سعد هذا، أخبرنا أبوعبدالله هذا، أخبرنا محمد بن جعفر هذا، حدثنا عباد بن يعقوب، أخبرنا سعيد بن خثيم، [6] عن محمد بن خالد الضبي، عن ابراهيم رحمه الله، قال: لو [7] كنت ممن قاتل الحسين عليه السلام، ثم أتيت بالمغفرة من ربي، فادخلت الجنة، لاستحييت من محمد صلي الله عليه و آله و سلم أن أمر عليه فيراني.

الخوارزمي، مقتل الحسين، 44، 43 / 2 مثله محمد بن أبي طالب، تسلية المجالس، 366 - 365 / 2


أخبرنا [8] أبوطالب بن أبي عقيل، أنبأنا أبوالحسن الخلعي، أنبأنا أبومحمد بن النحاس، أنبأنا أبوسعيد أحمد بن محمد بن زياد، أنبأنا الحسن بن علي بن عفان، أنبأنا محمد بن الصلت، أنبأنا [9] سعيد بن خثيم، عن محمد بن خالد، قال:

[10] قال ابراهيم [11] : لو كنت [12] الحسين [13] ؛ ثم ادخلت الجنة لاستحييت أن أنظر الي وجه النبي صلي الله عليه و آله و سلم.

ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق، 228 - 227 / 14، الحسين عليه السلام ط المحمودي، / 260 عنه: الكنجي، كفاية الطالب، / 433؛ المحمودي، العبرات، 383 / 2؛ مثله المزي، تهذيب الكمال، 439 - 438 / 6؛ ابن حجر، تهذيب التهذيب، 355 / 2

قلت: و قد صنف جماعة من القدماء في مقتل الحسين تصانيف فيها الغث و السمين و الصحيح و السقيم و في هذه القصة التي سقتها غني، و قد [14] صح عن ابراهيم النخعي أنه كان يقول: لو كنت [15] فيمن [16] قاتل [17] الحسين [18] ثم ادخلت [19] الجنة لاستحييت أن أنظر الي وجه [20] رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم [21] .

ابن حجر، الاصابة، 334 - 333 / 1 عنه: الصبان، اسعاف الراغبين، / 211، ابن بدران في ما استدركه علي ابن عساكر، 337 / 4؛ مثله الباعوني، جواهر المطالب، 274 / 2



پاورقي

[1] [من هنا حکاه عنه في مجمع الزوائد].

[2] [أضاف في مجمع الزوائد: «يعني النخعي»].

[3] [مجمع الزوائد: «الحسين»].

[4] [مجمع الزوائد: «الحسين»].

[5] [أضاف في مجمع الزوائد: «رواه الطبراني ورجاله ثقات»].

[6] [من هنا حکاه في تسلية المجالس].

[7] [تسلية المجالس: «لو أني»].

[8] [کفاية الطالب: «أخبرنا القاضي أبونصر الشيرازي، أخبرنا علي بن الحسن الشافعي، أخبرنا»].

[9] [في تهذيب الکمال مکانه: «و قال محمد بن الصلت الأسدي: أنبأنا...»].

[10] [من هنا حکاه في تهذيب التهذيب].

[11] [أضاف في تهذيب الکمال و تهذيب التهذيب: «(يعني) النخعي»].

[12] [في تهذيب الکمال و تهذيب التهذيب: «ممن قتل»].

[13] [زاد في کفاية الطالب: «بينهم»].

[14] [من هنا حکاه في اسعاف الراغبين].

[15] [في جواهر المطالب مکانه: «و قال محمد بن خالد: قال ابراهيم النخعي: لو کنت...»].

[16] [اسعاف الراغبين: «ممن»].

[17] [جواهر المطالب: «قتل»].

[18] [جواهر المطالب: «ودخلت»].

[19] [جواهر المطالب: «ودخلت»].

[20] [اسعاف الراغبين: «المصطفي صلي الله عليه و آله و سلم»].

[21] [اسعاف الراغبين: «المصطفي صلي الله عليه و آله و سلم»].