بازگشت

متمم حديث لوح


و رواه الصدوق بن بابويه في عيون اخبار الرضا عليه السلام عن ابيه و محمد بن الحسن بن احمد بن الوليد (رض) عن سعد بن عبدالله و عبدالله بن جعفر الحميري جميعا عن ابي الخير صالح بن ابي حماد و الحسن بن ظريف و عن ابيه و محمد بن موسي بن المتوكل و محمد بن علي ما جيلويه و احمد بن علي بن و احمد بن علي بن هاشم و الحسين بن ابراهيم بن تاتانه كلهم قالوا حدثنا علي بن ابراهيم بن هاشم عن بكر بن صالح و ذكر الحديث مع مخالفة لفظيه و زاد بعد قوله عند انقضاء مدة موسي عبدي و حبيبي و خيرتي (ان المكذب بالثامن مكذب بكل اوليائي و علي وليي.

و رواه في كتاب اكمال الدين بهذا السند و رواه في الكتابين باسانيد اخر تأتي.

و رواه الشيخ في كتاب الغيبه عن جماعة عن ابي جعفر محمد بن سفيان البزوفري عن احمد بن ادريس و عبدالله بن جعفر الحميري عن


يونس و قد روي هذه الصحيفه عن جابر نيف و اربعون رجلا ثم عدجملة منهم.

و رواه ابن شهراشوب في المناقب.

و رواه علي بن الحسين المسعودي في كتاب اثبات الوصية لعلي عليه السلام و كذا الحديث الذي قبله.

و رواه ابوالصلاح الحلبي في تقريب المعارف و كذا جمله مما قبله و مما بعده.

ترجمه: و همين خبر را صدوق در كتاب عيون اخبار الرضا از بكر بن صالح روايت كرده و با اختلافي در الفاظ ذكر كرده است و بعد از اين جمله: هنگام پايان يافتن زمان بنده و حبيب و برگزيده من افزوده است كه (هركس هشتمي را تكذيب كند تمام اولياء مرا تكذيب كرده و علي ولي من است و در كتاب اكمال الدين به همين سند روايت كرده و در اين دو كتاب (عيون و اكمال الدين به سندهاي ديگري نيز كه مي آيد اين خبر را روايت كرده است و شيخ در كتاب غيبت از بكر بن صالح مانند كليني با اختلافي در الفاظ روايت كرده است جز اين كه فرموده (و وصي تو علي را بر همه ي اوصياء برتري دادم تا اين كه فرمود اول ايشان سيدالعابدين است و احمد بن علي بن ابيطاب)

و طبرسي در كتاب احتجاج از ابي بصير مانند كليني همين حديث را روايت كرده است و (برسي)


در كتابش از جابر از حضرت باقر عليه السلام و نعماني در كتاب غيبت از بكر بن صالح مانند كليني و مفيد در ارشاد بطور مرسل و مختصر روايت كرده اند و در اختصاص از بكر بن صالح و ديلمي در ارشاد از جابر و علي بن يونس در كتاب الصراط المستقيم بدون سند و، همچنين جماعت زيادي از متأخرين بلكه بيشترشان اين حديث را نقل كرده اند علي بن يونس فرموده كه اين نامه را زياده از چهل نفر از جابر روايت كرده اند و بعد عده اي از آنها را ذكر كرده است و ابن شهرآشوب در مناقب اين حديث را روايت كرده است و ابوالصلاح حلبي در تقرب المعارف اين حديث و همچنين پاره اي از خبرهاي ماقبل و مابعدش را روايت كرده است (و چنانچه قبلا در رجال سند حديث لوح اشاره شد توثيق گرديده اند و سه نفر از آنها باقي ماند كه الآن بذكر آنها مي پردازيم

و مما افادنيه في المقام السيد السند و الحبر المعتمد النحرير الفقيه الاصولي الرجالي المولي الصفي الملي الحاج سيد محمد علي الموحد الابطحي الاصفهاني دامت افاضاته ما هذا لفظه كتب بخطه الشريف: بسمه تعالي ان سند حديث اللوح رجاله الثقات الاعلام و الكلام في ثلثة.

(1) عبدالرحمن بن سالم بن عبدالرحمن الاشد الكوفي العطار اخو عبدالحميد من اصحاب ابي جعفر الباقر و ابي عبدالله الصادق عليهماالسلام ذكره النجاشي بلا ذكر منهما لمدح او قدح فيه ولكن ابن الغضائري قال:


ضعيف وتبعه العلامه في الخلاصة و كذا من تاخر و التحقيق و ثاقته في النقل لرواية من عرف بانه لا يروي الا عن ثقة عنه مثل اصحاب الاجماع: الزنطي و ابن ابي عمير و اضرابهما و قد حققنا في محله و اشرنا في تهذيب المقال ج 106 / 1 الي دلالتها عن وثاقتهم في النقل ثم قدح ابن الغضائري (ضعيف) فهو مقيد بغير النقل فهو ثقة في النقل ضعيف في المذاهب كثقات الفطيميه و الواقفيه و اضرابهم و قد حققنا في الطبقات رواية اصحاب الاجماع و الاجلة عنه.

(2) بكر بن صالح الرازي من اصحاب ابي الحسن موسي عليه السلام و الرضا و الجواد عليهم السلام كما حققناه في الطبقات و ضعفه عامة ائمة الرجال من النجاشي و من تاخره حتي قبل انه لا ريب في ضعفه و لكن حققنا في تهذيب المقال ج 4 تعليل ابن الغضائر في تضعيفه ضعيف جد اكثير التفرد بالغرائب و لعله اليه يرجع كلام النجاشي و قد ابتلي بذلك لرواية المعاجز و الفضائل و استغرابها منهم اغرب من روايته لها و قد حققنا رواية اصحاب الاجماع و من لا يروي الا عن الثقات و من يسكن الي روايته عن بكر بن صالح فهو ثقة في النقل والله العالم


و الا لما روي عنه مثل احمد بن محمد بن عيسي الأشعري القمي الذي اخرج جماعة من اكابر رواة الشيعة و مشايخهم لاجد روايتهم عن الضعاف و المجاهيل و المناكير و غير ذلك فليتدبر و ليغتنم.

(3) صالح بن ابي حماد الرازي ابوالخير كان من اصحاب الجواد و الهادي و العسكري عليهم السلام ذكرناهما في اصحابهم من كتابنا في الطبقات الكبري و كان الفضل بن شاذان الجليل العظيم في ائمة الحديث يرد الله مائله يمدحه و يرتضيه و ابراه صاحب كل خير كماكني به (ابوالخير) و اما مناقشة النجاشي و غير انه و كان سباسيا يعرف و ينكر.

فمدفوعة بان السباس امره من ناحية رواياته المفاخر و الفضائل و الانكار عليه فعول علي الراي في فضائل آل محمد (ص) و لا نري زين الا مزيدا في الوثوق بمثله و عدم مبعثه الناس في الظلم علي ال محمد و لو سلم فالانكار عليه في مذهبه و طريقته في الرواية لا ينافي و ثاقته في النقل فكلام بن شاذان مؤيدا برواية الاجله عنه حجة بلا معارض و قد حققنا في محله روايات الثقة الجليل الحسن بن ظريف و اضرابه عنه


صالح بن ابي حماد و الحسن بن ظريف جميعا عن بكر بن صالح مثله مع مخالفة لفظيه الا انه قال و فضلت وصيك عليا علي الاوصياء الي ان قال اولهم علي سيدالعابدين

و رواه الطبرسي في الاحتجاج عن ابي بصير نحوه

و رواه الطبرسي في اعلام الوري عن ابي جعفر بن بابويه بجملة من هذه الاسانيد

و رواه البرسي في كتابه عن جابر عن الباقر عليه السلام و رواه النعماني في كتاب الغيبه عن موسي بن محمد القمي عن سعد بن عبدالله عن بكر بن صالح مثله

و رواه المفيد في الارشاد مرسلا مختصرا

و رواه في الاختصاص عن محمد بن معقد عن ابيه عن عبدالله بن جعفر الحميري عن الحسن بن ظريف عن بكر بن صالح

و رواه الديلمي في الارشاد عن جابر و رواه علي بن يونس في الصراط المستقيم مرسلا

و كذا جماعة كثيرون في المتأخرين بل اكثرهم نقلوه قال علي بن