بازگشت

اشعار مرثيه سيد رضي


قال الشيخ ابو حكيم عبدالله بن ابراهيم جامع ديوان الرضي رضي الله عنه في باب الزيادات في باب الهمزة و قال هذه القصيدة و هو بالحيره يرثي الحسين بن علي عليهما السلام و يقال انه آخر ما قاله من الشعر و ربما كانت منحولة



كربلا ما زلت كربا و بلا

ما لقي عندك آل المصطفي



كم علي تربك لما صرعوا

من دم سال و من دمع جري



كم حصان الذيل تروي خدها

عبرة عند قتيل بالظماء



تمسع الترب علي اعجالها

عن طلا نحرز ميل بالدماء


و ضيوف فللاة قفرة

نزلوا فيها علي غير قري



لم يذوقوا الماء حتي اجتمعوا

بحدا السيف علي ورد الردي



تكسف الشمس شموسا منهم

لا يدا نيها علوا وضيا



و تنوش الوحش من اجسادهم

رجل السبق و ايمان الندي



و وجوه كالمصابيح فمن

قمر غار و من نجم هوي



غير تهن الليالي و غدا

جائر الحكم عليهن البلا



يا رسول الله لو عاينتهم

و هم ما بين قتل و سبا



من رميض يمنع الظل و من

عاطش يسقي انابيب القنا



و مسوق عاثر يسفي به

خلف محمول علي غير وطا



متعب يشكو اذي السير علي

نقب المنسم مهزول المطا



لرات عينك فيهم نظرا

للحشا شجو و للعين قذي



ليس هذالرسول الله يا

امة الطغيان و البغي جزا



غارس لم يال في الغرس لهم

فاذاقوا اهله مرالجنا



جزروا جزر الاضاحي نسله

ثم ساقوا اهله سوق الاماء



معجلات لا يوارين ضحي

سنن الاوجه او بيض الطلا



هاتفات برسول الله في

بهر السعي و عثرات الخطا



يوم لا كسر حجاب مانع

بذلة (كذا ) العين و لا ظل خبا



ادرك الكفر بهم ثاراته

و اويل الغي منهم فاشتفي



يا قتلا قوض الدهر به

عمد الدين و اعلام الهدي



قتلوه بعد علم منهم

انه خامس اصحاب العبا



و صريعا عالج الموت بلا

شد لحيين و لا مدردا



غسلوه بدم الطعن و ما

كفنوه غير بوغاء الثري



مرهقا يدعو و لا غوث له

باب بر و جد مصطفي



و بام رفع الله لها

علما ما بين نسوان الوري


اي جدواب يدعو هما

جديا جد اغثني يا ابا



يا رسول الله يا فاطمة

يا اميرالمؤمنين المرتضي



كيف لم يستعجل الله لهم

بانقلاب الارض او رجم السماء



حملوا راسا يصلون علي

جده الا كرم طوعا و ابا



ميت تبكي له فاطمة

و ابوها و علي ذو العلا



لو رسول الله يحيي بعده

قعد اليوم عليه للعزا



معشر منهم رسول الله و

الكاشف الكرب اذا الكرب عرا



يا جبال المجد عزا و علا

و بدور الارض نورا و سنا



لا اري حزنكم ينسي و لا

رزئكم يسلي و ان طال المدا



قد مضي الدهر و نمضي بعدكم

لا الجوي باخ و لا الدمع رقا



انتم الشافون من داء العمي

و غدا الساقون من حوض الروا



نزل الدين عليكم بينكم

و تخطي الناس طرا و طوي



اين عنكم للذي يبغي بكم

ظل عدن دونها حرلظي



اين عنك للذي يرجوبكم

مع رسول الله فوزا و نجا



شاكيا منهم الي الله و هل

يفلج الجيل الذي منه شكا



رب ما آووا و لا حا مواولا

نصروا اهلي و لا اغنوا غنا



بدلوا ديني و نالوا اسرتي

بالعظيمات و لم يرعوا الا



لوولي ما قدولوا من عترتي

قائم الشرك لا بقي و رعا



نقضوا عهدي و قدا برمته

و عري الدين فما ابقوا عري



اتري لست لديهم كامرء

خلفوه بجميل اذ مضي



رب اني اليوم خصم لهم

جئت مظلوما و ذا يوم القضا


السيد الرضي رحمه الله



وراءك عن شاك قليل العوايد

تقلبه بالرمل ايدي الا با عد



يراعي نجوم الفجر و الليل كلما

مضي صادر عني تا خروارد



توزع بين الدمع و النجم طرفه

بمطروفة انسانها غير راقد



و ما يطبيها الغمض الا لانه

طريق الي طيف الخيال المعاود



ذكرتهم ذكر الصبي بعد عهده

قضي و طرامني و ليس بعائد



اذا جاذبوني جانبا من وصالهم

علقت باطراف المني و المواعد



هي الدار لا شوقي القديم بناقص

اليها و لا دمعي عليها بجامد



ولي كبد مقروحة لواضاعها

من السقم غيري ما بغاها بناشد



اما فارق الاحباب قبلي مفارق

و لا شيع الاطغان مثلي بواجد



تأوبني داء من الهم لم يزل

بقلبي حتي عادني منه عائدي



تذكرت يوم السبط من آل هاشم

و ما يومنا من آل حرب بواحد



و ظام يزيع الماء قد حيل دونه

سقوه زبابات الرقاق البوارد



ابا حواله مر الموارد بالقنا

علي ما ابا حوامن عذاب الموارد



بني لهم الماضون آساس هذه

فعلوا علي بنيان تلك القواعد



رمونا كما ترمي الظماء عن الروا

يذودوننا عن ارث جد و والد



و يا رب ساع في الليالي كقاعد

علي ما اري هل كل ساع كقاعد



ءالله ما ينفك في صفحاتنا

خموش لكلب من امية عاقد



لئن رقد النصار عما اصابنا

فما الله عما نيل منا براقد



طبعنا لهم سيفا فكنا لحده

ضرائب عن ايمانهم و السواعد



الا ليس فعل الاولين و ان علا

علي قبح فعل الاخرين بزائد



و له ايضا رحمه الله تعالي



و رب قائلة و الهم يتحفني

بناظر من نطاف الدمع ممطور


خفض عليك فللا حزان آونه

و ما المقيم علي حزن بمعذور



فقلت هيهات فات السمع لائمه

لا يعرف الحزن الا يوم عاشور



و خر للموت لا كف تقلبه

الا بوطاء من الجرد المحاضير



ظمآن يسلي بخيع الطعن غلته

عن بارد من عباب الماء مقرور



كان بيض المواضي و هي تهسنه

نار تحكم في جسم من النور



لله ملقي علي الرمضاء عض به

فم الردي بعد اقدام و تشمير



تحثو عليه الربا طلا و تستره

عن النوا ظراذيال الا عاصير



تهابه الوحش ان تدنو لمصرعه

و قد اقام ثلاثا غير مقبور



و مورد غمرات الضرب غرته

جرت عليه المنايا بالمصادير



و مستطيل علي الايام يقدرها

اخني الزمان عليه بالمقادير



اغري به ابن زياد لؤم عنصره

وسعيه لزياد غير مشكور



وودان يتلا فا ما جنت يده

و كان ذلك كسرا غير مجبور



تسبي بنات رسول الله بينهم

والدين غض المبادي غير مستور



ان يظفر الموت منه بابن منجبة

فطالما عادريان الا ظافير



يلقي القنا بجبين شاب صفحته

وقع القنابين تضميخ و تعفير



اكل يوم لآل المصطفي قمر

يهوي بوقع المواضي و المباتير



و كل يوم لهم بيضاء صافية

يشوبها الدهر من رنق و تكدير



مغوار قوم تروع الموت من يده

امسي و اصبح نهبا للمغاوير



و ابيض الوجه مشهور تغطرفه

مضي فيوم من الايام مشهور



و له ايضا



راحل انت و الليالي تزول

و مضربك البقاء الطويل



غاية الناس في الزمان فناء

و كذا غاية الغصون الذبول



انما المرء للمنية مخبو (ء)

و للطعن تسستجم الخيول


هو كالغيم الفته جنوب

يوم دجن و مزقته قبول



عادة للزمان في كل يوم

تنتاي جيرة و تبكي طلول



و الليالي عون عليك مع البين

كما ساعد الذوابل طول



ربما و افق الفتي من زمان

فرح غيره به مبتول



هي دنيا ان و اصلت ذا جفت

هذا ملا لا كانها عطبول



كل باك يبكي عليه و ان

طال بقاء و الثاكل المشكول



و الا ماني حسرة و عناء

للذي ظن انها تعليل



ما يبالي الحمام اين ترقي

بعد ان غالت ابن فاطم غول



اي يوم ادمي المدامع فيه

حادث رائع و خطب جليل



يوم عاشور الذي لا اعان الصحب

فيه و لا اجار الخليل



يابن بنت الرسول ضيعت العهد

رجال و الحافظون قليل



ما اطاعوا النبي فيك و قد

مالت بار ماحهم اليك الذحول



و احالوا علي المعاذير في حربك

لوان عذر هم مقبول



ان امرا قنعت من دونه السيف

لمن حازه لمرعي و بيل



يا حساما فلت مضاربه الهام

و قد فله الحسام الصقيل



قتلته الا رماح و انتضلت فيه

المنايا و عانقته النصول



و السبايا علي النجائب تستا

ق و قد نالت الجيوب الذيول



من قلوب يدمي بها ظفر الوجد

و من ادمع مراها الهمون



قد سلبن القناع من كل وجه

فيه للصون من قناع بديل



و تنقبن بالانامل و الدمع

علي كل ذي نقاب دليل



و تشاكين و الشكاد بكاء

و ننادين و النداء عويل



يا غريب الديار صبري غريب

و قتيل الاعداء نومي قتيل



بي نزاع يطغي اليك و شوق

و غرام و زفرة و غليل



ليت اني صجيع قبرك او

ان ثراه بعد معي مطلول


لا اغب الطفوف في كل يوم

من طراق الانواء غيث هطول



مطرنا عم و ريح شمال

و نسيم غض و ظل ظليل