بازگشت

بيان ضبط بعضي از مشكلات


نبط - بفتح النون و سكون الموحده جيل ينزلون بالبطايح بين العراقين.

البطايح - ارض واسعة بين واسط والبصرة و كانت قد يماقري متصلة وارضا عامرة.

خبت - بفتح الخاء المعجمة و سكون الموحده وبعدها تاء علم لصحراء بين مكة و مدينة.

مضيق - قرية في لحف آره بين مكة و المدينة.

آره - كداره براء مفتوحة جبل بالحجاز بين مكة و المدينة يقابل قدسا من اشمخ مايكون من الجبال احمر تخرج من جوانبه عيون.

فقعس - بن طريف ابوحي من اسد علم مرتجل قياسي.

نعمان بن بشير - بضم نون و سكون مهملة ابن سعد بن ثعلبة الانصاري الخزرجي له و لابويه صحبة ثم سكن الشام ثم ولي امرة الكوفة ثم قتل بحمص سنة خمس و ستين وله اربع و ستون و سنة


شق فلان عصا المسلمين اذا فرق جمعهم قال ابوعبيد اراد فرق جماعتهم، قال و الاصل في العصا الاجتماع و الايتلاف و ذلك انها لاتدعي عصا حتي يكون جميعا فاذا انشقت لم تدع عصا و من ذلك قولهم للرجل: اذا قام بالمكان و اطمئن به و اجتمع له فيه امرة قد القي عصاه، قال معفر البارقي.



فالقت عصاها واستقرت بها. النوي

كما قرعينا بالاياب المسافر



قالوا و اصل هذا ان الحاديين يكونان في رفقة فاذا فرقها الطريق شقت العصا التي معهما فاخذ هذا نصفها وذا نصفها فضرب مثلا لكل فرقه.

احنف - بحاء مهمله بهدها النون كاحمد تابعي كبير ابن قيس بن معاوية بن حصن التميمي السعدي كنيته:

ابوبحر - اسمه الضحاك و قيل صخر مخضرم ثقة قيل مات سنه سبع و ستين و قيل اثنتين و سبعين.

شبيب - كامير بالشين المعجمة و بين الموحدتين المثناة التحتانيه.

نقيف - كامير قبيلة و النسبة اليها ثقفي.

هيثم - بتقديم التحتية علي المثلثه كحيدر.

منذر بن الجارود - بالجيم بين المهملتين واو علي وزن فاعول.

النهشل - كجعفر بالنون وبعد الهاء شين معجمة قبيلة منقذ كمحسن بعد النون قاف و بعدها الذال المعجمه.

قتيبه - بالتصغير.

باهله - بباء الموحده الام قبائل العرب و اخسها. في امالي الطوسي قال اميرالمؤمنين عليه السلام يوما ادعوغنيا وباهلة وحيا آخر قد سماهم فلياخذوا عطياتهم فوالذي فلق الحبة وبرء النسمه مالهم في الاسلام نصيب و اني شاهد في منزلي عند الحوض و عند المقام المحمود انهم اعدائي في الدنيا و الاخره و لاخذن غنيا اخذة تضرط باهلة ولئن ثبتت قدماي لاردن قبايل الي قبايل و قبائل الي قبائل ولا بهر جن ستين قبيله مالهم


في الاسلام نصيب.

و حضرم - بالمعجمة الساكنة بين المهملتين المفتوحتين و الحضرمي منسوب الي حضرموت بن قيس و غيره.

نبيط - كزبير بتقديم النون علي الموحده و بعده التحتانيه ثم المهمله و في القائميات و الرجال باكثر النسخ ثبيت بالمثلثه ثم الموحده ثم التحتية ثم المثناة وانا نورده بعد ثبيت بالمعجمات.

ما يقعقع له بالشنان - القعقعة تحريك الشيي ء اليابس الصلب مع صوت مثل السلاح و غيره و الشنان جمع شن و هو القربة البالية و هم يحركونها اذا اراد و احث الابل علي السير لتفزع فتسرع قال النابغه.



كانك من جمال بني اقيس

يقعقع خلف رجليه بشن



يضرب لمن لايتضع (يتضعضع - ظ) لما ينزل به من حوادث الدهر و لايروعه ما لا حقيقه له.

«قد انصف القارة من راماها» القارة قبيلة و هم عضل و الديش ابناء الهون بن خزيمه، و انما سموا قاره لاجتماعهم و التفافهم لما اراد الشداخ ان يفرقهم في بني كنانة و هم رماة الحدق في الجاهلية و يزعمون ان رجلين التقيا احدهما القاري، فقال القاري ان شئيت صارعتك و ان شئت سابقتك و ان شئت راميتك فقال الاخر قد اخترت المراماة فقال القاري.



قد انصف القارة من راماها

انا اذا ما فته نلقاها



نرد اولاها علي اخراها

ثم انتزع له بسهم فشك به فؤاده قال ابوعبيد اصل القارة الاكمه قال ابن واقد و انما قيل انصف القارة من راماهاني حرب كانت بين قريش و بكر بن عبدمناف بن كنانه قال وكانت القاره مع قريش وهم قوم رماة فلما التقي الفريقان راماهم الاخرون فقيل قد انصفهم هولاء اذا ساووهم في العمل الذي هو شانهم وصناعتهم.



عقبه - بضم العين المهمله و سكون القاف و باء الموحده

معمر - بالمهملتين كمسكن


حنظله - بحاء المهمله بعدها نون وبعدها ظاء المعجمه اكرم قبيلة في تميم يقال لهم حنظلة الا كرمون

و بشر - بكسر باء الموحده

بحدل - بالموحده و بعدها المهملتين و قد سبق فيه القول وفي ابنته ميسون.