بازگشت

بيان و توضيح بعضي از مشكلات اسامي و لغات


اسمعيل بن بزيع بالباء المفردة و الزاء المكسورة والياء المثناة من تحت ابوالجارود زياد بن المنذر.

ضريس بالضاد المعجمة كزبير و بعد المهملة ياء مثاة من تحت ثم سين روي الكشي عن حمدويه قال سمعت اشياخي يقولون ضريس انما سمي الكناسي لان تجارته بالكناسة و كانت تحته بنت حمران وهو خير فاضل، ثقة و في - ق - ضرپس بن عبدالملك بن اعين الشيباني الكوفي ابوعماره، و اخوه علي و ضريس بن عبدالواحد بن المختار الكناسي الكوفي.

عمر بن اذينه - ق وفي - كش - ماروي عمر بن اذينة و سبب خروجه الي الموضع الذي مات فيه حمدويه بن نصير قال سمعت اشياخي منهم العبيدي و غيره ان ابن اذينة كوفي و كان هرب من المهتدي و مات باليمن و لذلك لم يروعنه كثير، ويقال اسمه محمد بن عمر بن اذينة غلب عليه اسم ابيه و هو كوفي.

علي بن رئاب الكوفي له اصل كبير و هوثقة جليل القدر ذكر المسعودي


في مروج الذهب: ان علي بن رئاب كان من علية علماء الشيعه و كان اخوه اليمان بن رئاب من علية علماء الخوارج، و كانا يجتمعان في كل سنة ثلثة ايام يتناظران فيها، ثم يفترقان و لا يسلم احدهما علي الاخر ولايخاطبه و في - جش - علي بن رئاب ابوالحسن مولي جرم بطن من قضاعة و قيل مولي لبني سعد بن بكر طحان كوفي روي عن ابي عبدالله عليه السلام و رئاب بالراء المهملة ككتاب و التحتانيه مهموز ثم موحدة.

والجهم بفتح الجيم و سكون الهاء هرون بن الجهم بن ثوير بن ابي فاخته

سعيد مولي ام هاني بنت ابي طالب، وابن الجهم روي عن ابي عبدالله كوفي ثقة و قيل هرون بن الجهم بن ثوير بن ابي فاخته القرشي الكوفي.

ابوبصير يحيي بن القسم الحذاء بالحاء المهملة من اصحاب الكاظم كان يكني ابابصير بالباء المنقطة تحتها نقطة و الياء بعد الصاد و قيل انه ابومحمد قال الكشي محمد بن مسعود، قال سألت علي بن الحسن بن فضال، عن ابي بصير، فقال كان اسمه يحيي بن ابي القسم فقال ابوبصير كان يكني ابامحمد، و كان مولي لبني اسد و كان مكفوفا فسالته هل يتهم بالغلو؟ فقال اما الغلو فلالم يتهم ولكن كان مخلطا.

مفضل بن عمر بضم العين الجعفي، ابوعبدالله كوفي و قد اورد الكشي احاديث يقتضي مدحه و الثناء عليه، و احاديث يقتضي ذمه، وفي ارشاد المفيد ما يدل علي توثيقه حيث قال رحمه الله: ممن روي صريح النص بالامامة من ابي عبدالله عليه السلام علي ابنه ابي الحسن موسي من شيوخ اصحاب ابي عبدالله عليه السلام و خاصته و بطانته وثقاته الفقهاء الصالحين، المفضل بن عمر الجعفي، ومعاذ بن كثير، و عبدالرحمن (بن) الحجاج، والفيض بن المختار، و يعقوب السراج، وسليمان بن خالد، وصفوان الجمال و غيرهم.

و الابرقة شقة يستذ فربها مكان المنطقة كادت تخطف الابصار من ابرق الجنة كانت لرسول الله فاوصي بها لعلي و ذكر الحديث [1] .



پاورقي

[1] استذ فر - کذا في النسخ التي بايدينا و لم نجد في کتب اللغة معنا يناسب المقام فليراجع و قال في الوافي في کتاب الحجة: الاستذفار شد الوسط بالمنطقة ونحوها - منه ره.