بازگشت

بيان و توضيح


ام الفضل اسمها لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية زوج العباس بن عبدالمطلب و ام الفضل و عبدالله و معبد و عبيدالله و قثم و عبدالرحمن و غيرهم من بني العباس، و هي لبابة الكبري اخت ميمونة زوج النبي، و انها اول امرأة اسلمت بعد خديجة، و اخت اسماء و سلمي و سلامه، بنات عميس الخثعميات.

عميس مصغرا بالمهملتين وامهن محمية بنت جزء الزبيدي وقيل هند الكنانية، و هي التي قيل فيها انها اكرم الناس اصهارا لان رسول الله زوج ميمونة، و العباس زوج


لبابة الكبري. و جعفر بن ابيطالب و ابوبكر وعلي بن ابيطالب عليه السلام ازواج اسماء بنت عميس، و حمزة بن عبدالمطلب زوج سلمي.

قثم بضم القاف و فتح المثلثه ابن عباس بن عبدالمطلب استعمله اميرالمؤمنين علي مكة فلم يزل عليها حتي قتل علي قاله خليفه. و قال الزبير استعمله علي علي المدينة ثم ان قثم سار ايام معوية الي سمرقند مع سعيد بن عثمان بن عفان فمات بها شهيدا و قال ابن حجر في التقريب قثم صحابي صغير مات سنة سبع و خمسين انتهي.

ام ايمن مولاة رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و حاضنته و اسمها بركة و هي حبشية فاعتقها عبدالله ابورسول الله واسلمت قديما اول الاسلام وهاجرت الي الحبشه و الي المدينه ويا بعت رسول الله وقيل انها كانت لاخت خديجة فوهبتها لرسول الله وقيل كان لام رسول الله و توفيت بعد ما توفي رسول الله بخمسة اشهر و قيل بستة اشهر كذا في اسد الغابة. و قال في التقريب هي والدة اسامة بن زيد ماتت في خلافة عثمان.

صفية بنت عبدالمطلب عمة رسول الله و هي ام الزبير بن العوام و توفيت سنة عشرين في خلافة عمر بن الخطاب ولها ثلاث و سبعون سنة.

اسماء بنت عميس قد تقدم القول فيها آنفا. قال في التقريب ماتت بعد علي عليه السلام.

اسامة بضم اوله ابن زيد بن حارثة مولي رسول الله امه ام ايمن. و في التقريب اسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي الامير ابومحمد و ابوزيد صحابي مشهور مات سنة اربع و خمسين و هو ابن خمس و سبعين.

زر بكسر الزاء المعجمة وتشديد المهملة ابن جيس بضم الحاء المهملة و فتح الموحدة وسكون التحتية وشين معجمة ابن حباشه بضم مهملة و خفة موحده و اعجام شين يكني ابامريم و قيل ابامطرف ادرك الجاهلية و لم يري النبي صلي الله عليه و آله و سلم و هو من كبار التابعين روي عن علي و عمر، وابن مسعود توفي سنة ثلاث و ثمانين وهو ابن مأئة سنة و عشرين.

عقبه بضم العين و اسكان القاف و فتح الموحدة الجهني صحابي مشهور اختلف


في كنيته علي سبعة اقوال اشهرها ابوحماد ولي امرة مصر لمعوية ثلث سنين و كان فقيها فاضلا مات في قرب الستين (و في اسد الغابة) عقبة بن عامر بن نابي بن زيد بن سلمة الانصاري الي ان قال: قال ابن اسحق فيمن شهد بدر اعقبة بن عامر من بني سلمة فبان بهذا و غيره انه غير الجهني و الله اعلم و حديث زيد بن اسلم عنه مرسل لان زيدا لم يدركه و لعل هذا مما اوهم اباموسي انه الجهني.

واثلة بكسر المثلثة ابن الاسقع بن عبدالعزي الكناني الليثي و الاسقع بسكون السين المهمله و فتح القاف كنيته ابوشداد و قيل ابوالاسقع و ابوقرصافة توفي سنة ثلاث و ثمانين و هو ابن مائة و خمس سنين قاله سعيد بن خالد و قال ابومسهرمات سنة خمس و ثمانين و هو ابن ثمان و تسعين سنة و قيل توفي ببيت المقدس و قيل بدمشق.

و في الفائق كان يرقص الحسن و الحسين فيقول: حزقة حزقة ترق عين بقة فترقي الغلام حتي وضع قدمه علي صدره.روي حزقة برفع الاول و تنوين و الوقف في الثاني و بالوقف فيهما فوجه الرواية الاولي ان يكون خبر مبتداء محذوف تقديره انت حزقة و الثاني كذلك او خبر مكرر و وجه الرواية الثانية ان يكون منادي حذف منه حرف النداء و هو في الشذوذ كقولهم اطرق كرا و افتد مخنوق و الثاني كذلك او تكرير للمنادي و الحزقة القصير الضعيف المقارب خطوه، قال امرء القيس.



و اعجبني مشي الحزقة خالدا

كمشي اتان حليت بالمناهل



و عين بقة منادي ذهب الي صغر عينيه نشبيها لها بعين البعوضة

قال الشريف الرضي رحمه الله شبه بالريحان لان الولد يشم و يضم كما يشم الريحان و اصل الريحان مأخوذ من الشيي ء الذي يتروح اليه و يتنفس من الكرب به انتهي.

و في نهاية ابن اثير: انكم لتبخلون و تجبنون و انكم لمن ريحان الله يعني الاولاد الريحان يطلق علي الرحمة و الرزق و الراحة و بالرزق سمي الولد ريحانا.

عيينة بن حصين بن حذيفة بن بدر الفزاري بضم المهملة و فتح تحتية و سكون اخري فنون يكني ابامالك كان من المؤلفة قلوبهم و الاعراب الجفاة و كان ممن ارتد


و تبع طليحة الاسدي و قاتل معه فاخذ اسيرا و حمل الي ابي بكر فكان صبيان المدينة يقولون يا عدو الله اكفرت بعد ايمانك؟ يقول ما آمنت بالله طرفة عين

عروه بضم عين المهمله وسكون الراء المهملة ابن الزبير بن العوام مات سنة اربع و تسعين علي الصحيح ومولده في اوايل خلافة عمر.

ابي بن كعب بن عبدثور الخزرجي بمضمومة و موحدة مفتوحة و شدة تحتية توفي سنة اثنين و عشربن و قيل سنة ثلاثين و قال ابوعمرو مات سنة تسع عشر.

يعلي بتحتية و سكون المهملة و فتح اللام و القصر العامري قال في اسد الغابة انه قال جاء الحسن والحسين يسعيان الحديث و قال. بعضهم هو يعلي بن مرة وروي عن النبي حديثا واحدا في فضيلة الحسين.

عبدالله بن معين كذا و لم اجد في كتب الرجال و اما عبدالله بن معية السوائي من بني سواة بن عامر بن صعصعة بضم الميم وبالياء تحتها نقطتان و هي مشددة و آخرها هاء.

ابوسعيد الخدري بضم الخاء المعجمة و سكون دال مهمله و بعد ها راء مهملة و سياتي ترجمته انشاء الله تعالي.

حذيفة بالحاء المهملة و بعد المعجمة ياء المثناة من تحت ثم فاء مفتوحة كجهينة ابن اليمان و هو حذيفة بن حسل و يقال حسيل بن جابر بن عمرو بن ربيعة بن جروة بن الحارث العبسي. قال الاسترابادي عداده في الانصار احد الاركان الاربعه من اصحاب اميرالمؤمنين عليه السلام كنيته ابوعبدالله سكن الكوفة و مات بالمداين بعد بيعة اميرالمؤمنين باربعين يوما. و في اسد الغابة: اليمان لقب حسل بن جابر و قال ابن الكلبي هو لقب جروة بن الحارث و انما قيل له ذلك لانه اصاب دمافي قومه فهرب الي المدينة و حالف بني عبدالا شهل من الانصار فسماه قومه اليمان حالف الانصار و هم من اليمن و كان موته بعد قتل عثمان باربعين ليلة، سنة ست و ثلاثين.


رمل عالج بعين مهملة و باللام المكسوره بعدها الجيم رملة بالبادية مسماة بهذا الاسم قال ابوعبيدالله السكوني: عالج، رمال بين فيد، و القريات ينزلها بنو بحترمن طي ء و هي متصلة باثعلبية علي طريق مكه لاماء بها و لايقدر احد عليهم فيه و هو مسير اربع ليال و فيه برك اذا سالت الاودية امتلات و ذهب بعضهم الي ان رمل عالج هو متصل بوبار.

الدالية المنخبون و الناعوره و الارض تستقي بدلو او منخبون.

خوله بنت حكيم الانصارية فرق الطبراني بينها و بين خوله بنت حكيم السلمية امراة عثمان بن مظعون.

ابن ابي يعفور اسمه يونس، و اسم ابي يعفور قيس بن يعفور من بني اشيم كوفي قرق - ويعفور بالعين و الراء المهملتين.

حظيرة بني النجار بالحاء المهملة ثم المعجمة و بعد الياء التحتية راء مهمله موضع يعمل للايل ليقيها البرد و الريح و بنو النجار قبيلة من الانصار.

ابواياس او ابن ابواياس اورده جعفر هكذا و قد ذكره ابن ابي عاصم فقال ابواياس بن سهل من بني ساعده.

قال الفيروز آبادي ويها اغراء ويكون للواحد و الجمع و المذكر و المؤنث، و هيه هيه بالكسر كلمة استزارة، وايه بكسر الهمزة و الهاء و فتحها و تنوين المكسورة كلمة استزادة و استنطاق، و ايه باسكان الهاء زجر بمعني حسبك و ايه مبنية علي الكسر، فاذا وصلت نو نت و ايها بالفتح امر بالسكوت.

و في الصحاح! ايه اسم سمي به الفعل لان معناه الامر يقول الرجل اذا استزدته من حديث او عمل ايه بكسر الهاء قال ابن السكيت فان وصلت نونت فقلت ايه حدثنا و قال و قول ذي الرمة



وقفنا فقلنا ايه عن ام سالم

و ما بال تكليم الديار البلاقع



فلم ينون قد وصل لانه قدنوي الوقف. قال ابن السري اذا قلت ايه يا رجل فانما تامره بان يزيدك من الحديث المعهود بينكما كانك قلت هات الحديث، فان قلت ايه


بالتنوين كانك قلت حدثناها لان التنوين تنكير وذوالرمة اراد التنوين فتركه للضرورة فاذا سكته و كففته قلت ايها عنا و اذا اردت التبعيد قلت ايها.

ابورافع مولي النبي صلي الله عليه و آله و سلم، اختلف في اسمه، فقيل اسلم وقيل ابراهيم، و قيل صالح، و توفي ابورافع في خلافة عثمان و قيل في خلافة علي.

الليث بن سعد بن عبدالرحمن الفهمي ابوالحارث المصري مات شعبان سنة خمس و سبعين.

يقال حلحلت الناقة بالمهملتين اذا قلت حل بالتسكين و هو زجر للناقة.

سلمة بن كهيل مصغرا الحضرمي ابويحيي الكوفي.